Sep 16, 2024 Last Updated 8:43 AM, Sep 9, 2024

مهرجان بنغازي للفنون المسرحية .. تحت شعار " بالمسرح نتواصل " مميز

مهرجان بنغازي المسرحي مهرجان بنغازي المسرحي

بنغازي عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي .. تحتفي بالذائقة الجمالية. مهرجان بنغازي للفنون المسرحية، الدورة الثانية لروح الفنان رجب العقوري، تحت شعار " بالمسرح نتواصل "

 كتبت / هند على الهوني 

 تجري الاستعدادات لانطلاق مهرجان بنغازي للفنون المسرحية في دورته الثانية باسم الفنان الراحل رجب العقوري تحت شعار " بالمسرح نتواصل " وذلك في الفترة من  10 إلى  16 سبتمبر 2024

حيث تم الإعلان عن استقبال الإعمال المسرحية في بداية شهر يناير 2024 وحتى نهاية يونيو، تقدمت العديد من الفرق المسرحية (18 عرضا) من مختلف المدن الليبية والعربية، وتشكلت لجنة مشاهدة لكافة العروض، حيث تم الاتفاق أن تكون عدد المشاركات ثمانية وفقاً لمدة المهرجان وعليه وقع الاختيار على 6 عروض محلية شملت المدن (بنغازي – المرج – البيضاء –طرابلس – شحات) مع عرضين من دول عربية هما: "تونس ومصر"، وكان من ضمن شروط المشاركة أن يكون إنتاج العمل حديث خلال عامي 2023-2024.

المهرجان سيحتفي بتكريم الرواد في الساحة الفنية والحركة المسرحية  وهما الفنان الراحل " عبد الله المسماري " ، الفنان الراحل " منصور فنوش ".

كما يتضمن برنامجه الثقافي على ندوات هي:

تجربة في مسرح الرواية، نزيف الحجر للكاتب إبراهيم الكوني نموذجاً.

مخاتلة السينوغرافيا والموسيقى للنص في العرض المسرحي.

موجات التجريب المسرحي.

نساء عشقن المسرح وعشقهن المسرح

 كما ستنظم ورش تدريبية حول:

الإيماءات في نحت الجسد الشعري.

التشخيص بين القول والفعل. 

 وبحسب ما صرح به رئيس اللجنة الفنية الأستاذ محمد القديري " يهدف المهرجان إلى تنشيط الحركة المسرحية وخلق موسم ثابت بأن يكون مهرجان بنغازي للفنون المسرحية ضمن خارطة المهرجانات العربية الذي أصبح لديها أكثر من مهرجان في العام الواحد مما زاد من حماسهم وبحثهم في الحركة المسرحية. وهذه رسالة موجه للقادمين على مؤسسات الدولة أن تعتني بمثل هذه المهرجانات، وتكون هناك العديد منها بمختلف تصنيفاتها ( مسرح تجريبي ، مسرح طفل ، مسرح كوميدي... وغيره ) أيضا إلى كافة المشتغلين في الحقل المسرحي لابد أن يجدد المسرح الليبي ويسير بشكل صحيح خاصة بعد فترة انقطاع طويلة وتقديم أعمال دون المستوى من الدخلاء ، نأمل أن تكون المنافسة في الدورة الثالثة على صعيد القبول للمشاركة في المهرجان والذي يُعد فوز في حد ذاته ، ومن خلال هذا اللقاء نرجو من كل الفرق المسرحية الاشتغال بعمق بأدوات العملية المسرحية وأن تبحث عن الابتكار لصناعة " الفرجة".

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more