Apr 27, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

جسر وادي الكوف في خطر من ينقذه؟!

صورة الدكتورة مسعود ياخذ القياسات من الجسر صورة الدكتورة مسعود ياخذ القياسات من الجسر صورة الدكتورة مسعود ياخذ القياسات من الجسر

  عن وادي الكوف و الخطر الذي يهدده يقول المهندس بوزارة الإسكان والتعمير بالمنطقة الشرقي الدكتور مسعود المغربي: قمت بزيارة تطوعية لمعاينة جسر (وادي الكوف )من تلقاء نفسي، وإلقاء نظرة على فاصل التمدد المتحرك وقد لاحظت أن هناك اتساعاً وتمدداً فيه يختلف عن التمدد المعتاد بحوالي 5سم، وكذلك ظهور بعض التشققات في الكوابل الرئيسة من الجهة الشرقية بعد البوابة وقمت بتصويرها للتوضيح ولعرض الوضع بشكل أفضل وأكثر مصداقية، الأمر الذي يدعو إلى القلق.

 عليه نأمل من الجهات المختصة بوقفة جادة اتجاه هذا الجسر التاريخي. وقد دونت ملاحظاتي بخصوص الوضع وهي كالتالي: زيادة أتساع فاصل التمدد المتحرك حسب الخرائط الأصلية للجسر يبلغ مقدار اتساع هذا الفاصل 10 سم والآن مقدار اتساعه 15 سم (بتاريخ 2 /9 /2021) وهو مازال ضمن الحدود المقبولة، ولكن يجب مراقبة مقدار اتساع الفاصل خلال الفترة القادمة وقياسه خلال فترة مختلفة (عند درجات الحرارة القصوى والدنيا)، وفي حالة استمراره بالاتساع يجب إقفال الجسر وعمل صيانة طارئة له.

توجد بعض الأجزاء مفقودة من الغطاء المطاطي لفاصل التمدد المتحرك مما يسبب اصطدام إطارات المركبات بشكل مباشر بالفاصل وذلك قد يؤدي إلى حدوث أضرار بالجسر، إضافةً إلى توقف منظومة المراقبة للجسر عن العمل. كذلك طبقة الأسفلت السطحية توجد بها بعض الحفر، وهي معرضة للتأكل وتحتاج الى استبدالها بشكل مستعجل قبل أن تتسبب هذه الحفر في حدوث حوادث سير على الجسر مما قد يعرض الجسر للخطر. إ

ضافةً إلى عدم وجود علامات لتوضح السرعة المحددة للسير على الجسر وكذلك الحمولة القصوى المسموح بها على الجسر، التي تم تحديدها من قبل الشركة التي قامت بالصيانة السابقة (السرعة لا تتجاوز 40 كم/ساعة والحمولة القصوى المسموح بها على الجسر 26 طن للمقطورة Trailer و24 طن للشاحنة المفردة Isolated Truck و 12 طن المحور الاحادي Single Axis ) . وبناء على ذلك أوجه هذا التقرير إلى وزير المواصلات باتخاذ كل التدابير والإجراءات اللازمة، والسريعة للحفاظ على سلامة المواطنين، والمحافظة على هذا المعلم التاريخ.

صورة تبين اتساع المساحة في جسر وادي الكوفصورة تبين التشقق في الجسر

 

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more