May 12, 2024 Last Updated 7:46 AM, May 12, 2024

نازحو مرزق في بنغازي بين آمال العودة وحق الانتخابات

السيد أكرم الفسي رئيس فرع الشئون الاجتماعية بنغازي السيد أكرم الفسي رئيس فرع الشئون الاجتماعية بنغازي السيد أكرم الفسي رئيس فرع الشئون الاجتماعية بنغازي

 قبل 4 سنوات اضطر الآلاف من مدينة مرزق جنوب ليبيا لمغادرة  منازلهم  بسبب اندلاع الاشتباكات المسلحة بالمدينة وتوجه النازحين لمختلف المدن وفي لقاء مع رئيس فرع الشئون الاجتماعية بنغازي أكرم الفسي  قال عن النازحين الذين توجهوا لبنغازي عقب اندلاع الاشتباكات  وحيث وصل عددهم  النازحين إلى 485 عائلة يعيشون في مساكن يتولون دفع أجارها بأنفسهم، ولم يقيموا في مخيمات للنزوح.

وأشار إلي أن المساعدات الإنسانية انقطعت عنهم منذ عام2019م ،وآخر مساعدة وصلت عن طريق منظمة الصليب الأحمر ومنظمة نرويجية قدمت لهم مواد غذائية بالإضافة إلى مساعدات مادية عن طريق بطاقات تداول قيمتهن تتروح من1300 إلى 1800 دينار للأسرة .

وللأسف الحكومات لم تقدم لهم اي مساعدة كل المعونات تأتي عن طريق المنظمات الدولية والجمعيات الخيرية بمدينة بنغازي كل جمعية متكفلة برعاية عدد من الأسر لتوفير لهم احتياجاتهم.

وبخصوص إمكانية الرجوع لمرزق قال بدأت جهود المصالحة الوطنية، كما قامت وزارة الحكم المحلي بإنشاء لجنة مصالحة للعودة الطوعية للمدينة، وبالنسبة لمشاركتهم في الانتخابات قامت المفوضية العليا للانتخابات بتخصيص مدرستين في كل مدينة لمنحهم حقهم في المشاركة والتصويت.

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more