Apr 28, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

ضربة الشمس والإجهاد الحراري

   الدكتور/ علي المبروك ابوقرين الدكتور/ علي المبروك ابوقرين

أرجوا التنبيه نظرًا لاستمرار موجة الحر المرتفعة ، ولأثارها الصحية السلبية على الناس ، وخصوصا المرضى بالأمراض المزمنة ، وكبار السن والرضع لأنهم الأكثر عرضة لمخاطر ضربة الشمس والاجهاد الحراري ، وكذلك الذين يتعرضون لأشعة الشمس المباشرة ، او المشي لمسافات طويلة في الشمس الحارقة ، آو لعب الأطفال تحت الشمس المتعامدة ، وأصحاب الاعمال الشاقة في العراء وتحت أشعة الشمس لمدة طويلة ، وعلى الجميع اخد الحيطة والحذر والالتزام بالاحتياجات والارشادات الطبية في مثل هذه الاجواء المرتفعة الحرارة ..

ومنها التزام كبار ألسن والأطفال والمرضى بالبيوت وعدم الخروج الا عند الضرورة القصوى إرتداء أغطية الراس والنظارات الشمسية ، وحمل المظلات الشمسية.

وارتداء الملابس القطنية الواسعة والخفيفة والفاتحة في الالوان والاقلال من شرب المشروبات المدرة للبول مثل الشاي والقهوة وأتباع باقي الإرشادات الصحية في مثل هذه الأجواء..

والانتباه لبعض الأعراض التي تظهر على المصابين بضربه الشمس والإجهاد الحراري ومنها: 

- إرتفاع درجة حرارة الجسم ، واحمرار الوجه ، وجفاف الجلد وأحيانا تحدث التهابات بالعين. 

- الاجهاد العام مع صداع وتقلصات عضلية في كامل الجسم.

- التنفس بشكل غير طبيعي مع زيادة سرعة النبض .

- الإحساس والشعور بالدوخة ( الدوران ) قد يصاحبه قئ وهذيان ممكن يؤدي الى فقدان الوعي. 

مع ملاحظة ان بعض الحالات تظهر عليهم الاعراض فجأة ويفقد الشخص وعيه ..

ولهذا على الجميع حال التعرض لأي شخص لمثل هذه الحالات تبليغ خدمات الطوارئ والاسعاف ووضع المصاب في مكان ظل وجيد التهوية وتعريضه للمراوح أو التكييف لتخفيض درجة حرارة الجسم. 

ولف الجسم بالفوط او الملاءات المبللة بالمياه البارة ويفضل الاغتسال بالمياه الباردة ، أو الغمر في المياه الباردة .. وتعويض السوائل التي فقدها الجسم بالسوائل الغير مسكرةؤ، الى أن يصل فريق الإسعاف والطوارئ ، لأنه في احيانا كثيرة تكون العلاجات المنزلية غير كافية وخصوصا الشخص الذي استمرت حرارة جسمه لفترة طويلة قد يكون لها الاثار الصحية السلبية على الكثير من وظائف الاعضاء .

على القطاع الصحي أن يرفع درجات الاستعداد لمواجهة هذه الظروف الطارئة واعتبار ان التعرض لضربات الشمس والإجهاد الحراري من الحالات الطارئة جدا ..

نسأل الله السلامة لأهلنا 

 

المزيد في هذه الفئة : الدواء بين التعافي والعلة »
 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more