Apr 25, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

تحديات الأمن البيئي

الأستاذ/ محمد عزيز الأستاذ/ محمد عزيز

البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الإنسان ويتحصل منه على كافة مقومات حياته ويقيم فيه علاقاته مع الآخرين، لذلك فالبيئة ليست فقط هي مسكن الإنسان أو منزله أو حيه، بل هي كل ما يحيط به من مكونات عضوية حية وغير حية وظروف محيطة مؤثرة في نموه وتنميته، وكذلك الظروف الطبيعية التي يعيش بها، الأرض والماء والهواء وغيرها، أي أنها المكان بكل مكوناته مهما بدت صغيرة ودقيقة أو كبيرة وشاسعة.

ويفحص الأمن البيئي التهديدات التي تشكلها الأحداث والتوجهات البيئية للأفراد أو المجتمعات أو الأمم، ويركز على تأثير النزاعات البشرية والعلاقات الدولية على البيئة أو على كيفية عبور المشكلات البيئية حدود الدولة.

ومع هدوء التوترات بين القوى العظمى، توسعت المناقشات الأكاديمية حول تعريفات الأمن بشكل كبير لتشمل مجموعة أوسع بكثير من تهديدات السلام، بما في ذلك -على وجه الخصوص-التهديدات البيئية المرتبطة بالآثار السياسية المترتبة على استخدام الموارد الطبيعية أو التلوث، بحلول منتصف الثمانينيات.

أُطلق على هذا المجال من الدراسة مصطلح «الأمن البيئي». على الرغم من حدوث مجموعة واسعة من النقاشات الدلالية والأكاديمية حول الشروط، فمن المعترف به الآن على نطاق واسع لعب العوامل البيئية أدوارًا مباشرة وغير مباشرة في كل من النزاعات السياسية والصراعات العنيفة.

ويُعرف الأمن البيئي أكاديميًا هو: العلاقة بين المخاوف الأمنية (مثل النزاع المسلح) والبيئة الطبيعية، إنه مجال صغير ولكنه سريع النمو، وأصبح مهمًا بشكل خاص من أجل أولئك الذين يدرسون ندرة الموارد والصراعات في العالم النامي.

فمن إمكانية التدهور البيئي وتغير المناخ المساهمة في حاجة البلدان للتعاون، لكن بإمكانه المساهمة في النزاع بشكل غير مباشر، علاوة على ذلك، يمكن أن يضعف الأمن القومي للدولة بعدد كبير من الطرق.

وكذلك يمكن أن يقوض التغير البيئي الازدهار الاقتصادي الذي يلعب دورًا كبيرًا في القدرة العسكرية للبلاد وقوتها المادية. في بعض البلدان المتقدمة -وفي معظم البلدان النامية-تميل الموارد الطبيعية والخدمات البيئية إلى أن تكون من العوامل المهمة للنمو الاقتصادي ومعدل العمالة.

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more