Apr 24, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

مؤتمر ليبيا الدولي للأمن السيبراني يبدأ فاعلياته بمدينة بنغازي. مميز

مؤتمر ليبيا الدولي للأمن السيبراني يبدأ فاعلياته بمدينة بنغازي. مؤتمر ليبيا الدولي للأمن السيبراني يبدأ فاعلياته بمدينة بنغازي.

تقرير وتصوير/ ابتسام العقوري

بتنظيم من مجلس الأمن القومي الليبي، انطلق بمدينة بنغازي صباح اليوم 21 من شهر يناير، مؤتمر ليبيا الدولي للأمن السيبراني بقاعة فندق تيبستي، تحت شعار: " الأمن القومي والتهديدات السيبرانية، في عالم متغير"، بمشاركة عربية ومحلية.

افتتح المؤتمر رئيس مجلس الأمن القومي المستشار إبراهيم بوشناف بكلمة رحب بها بالضيوف الكرام، وأكد على ضرورة دراسة وإنشاء فضاء عربي وإقليمي آمن لتداول المعلومات الموثوق بها، ومنع تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على كل ما يمس الأمن القومي بالسعي إلى تحسين البنى التحتية الخاصة بالمجال المعلوماتي".

فيما أشار رئيس لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب النائب يوسف العقوري، في كلمته إلى ضرورة الاهتمام بالأجيال الصغيرة وتوعيتهم بالأخطار المحيطة بهم جراء الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، التي لابد من مراقبتها، وأكد العقوري على ضرورة تفعيل القانون رقم 5 لسنة 2022م بخصوص الجرائم الالكترونية، وهو أساس قانوني يجب العمل به.

وتضمنت كلمة وزير الاتصالات والمعلوماتية المهندس سالم الدرسي على أهمية التركيز على كون الجرائم الإلكترونية، تعدت الافراد وأصبحت تشكل تهديدا وخطرا بارزا على الحكومات والدول، مشيرا إلى ضرورة سعي الدولة الليبي إلى حماية منشأتها وما قد تتعرض له من تهديدات لا يمكن التنبؤ بها.

رئيس الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات الدكتور محمد فراس قدم خلال كلمته بيانات وأرقام عالمية حول الانترنت واستخداماته، وكمية المعلومات التي يتم نشرها عليه بشكل يومي، ومع حجم هذه المعلومات أصبح التهديد هائل وعلى مختلف الأصعدة، ولفت إلى ضرورة مساهمة الدول العربية في تطوير التكنولوجيا وليس استهلاكها حتى تستطيع حماية نفسها.

من جانبه قال مستشار الأمن السيبراني العراقي الدكتور زياد فرهود إن تهديدات الجرائم الالكترونية قد طالت الأسرة والحكومات على حد سواء ولذلك لابد من وقفة عربية جادة للتصدي لهذه الهجمات، موضحا أن الحروب أصبحت حروب هجينة، وأن الأمر يتطلب حماية كبيرة، ويعد الأمن السيبراني شكلا من أشكال هذه الحماية.

وأكد مدير المركز العربي لأبحاث الفضاء الالكتروني الدكتور عادل عبد الصادق على ضرورة النظر إلى الجانب الإيجابي في التكنولوجيا والانترنت والاستثمار فيه من خلال استغلال القوى الشبابية لدعمه وتطويره.

وختمت الكلمات بكلمة الاكاديمية العسكرية للعلوم الأمنية والاستراتيجية التي أوضح فيها على تعاون الاكاديمية في مجال الحماية والأمن السيبراني لوجود قسم مختص فيها بهذا الجانب.

المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية ابتداء من 21 إلى 23 يتضمن على تسع جلسات مقسمة على ثلاثة أيام للفترتين الصباحية والمسائية وتناقش الجلسات العناوين التالية:

الأمن القومي والعصر الرقمي تحديات وفرص، الإرهاب السيبراني تحدي جديد في بيئة مضطربة، الإعلام وصناعة الوعي بالأمن السيبراني، التجارب العربية والدولية في الامن السيبراني، مخاطر الانترنت على المجتمع بين الوقاية والعلاج، الابعاد التقنية والقانونية لحماية أمن الفضاء السيبراني، تطبيقات الذكاء الاصطناعي بين الفرص والتحديات، التحول الرقمي في ليبيا بين الفرص والتحديات، تحديات \ول الساحل والصحراء في العصر الرقمي.

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more