May 05, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

مؤسسة السلام الدائم .... بداية الطريق نحو التحول الديمقراطي مميز

مركز سلام دائم .... بداية الطريق نحو التحول الديمقراطي مركز سلام دائم .... بداية الطريق نحو التحول الديمقراطي

حوار /حنان علي كابو 

تنادي مؤسسة السلام الدائم نحو مفاهيم المشاركة السياسية بخطوات استرشادية تترجم على أرض الواقع بورش عمل متعددة الوجوه والأهداف .

شباب صغار تضج في دمائهم روح التغيير وبشراكات دولية قد تسهم في تغيير النظرة العامة للمجتع الليبي .

صحيفة الليبي اليوم تلتقي في هذه الحوارية مع الأستاذ أنس مفتاح دومة ، نائب رئيس مجلس الإدارة لمؤسسة السلام الدائم تسعى للسلام الدائم وهي مؤسسة غير ربحية، الي تعزيز دور الشباب في تحقيق السلام الدائم و التنمية في المجتمع

مؤسسة السلام الدائم منظمة تسعى لتحقيق السلام والتنمية المستدامة ،وتعزيز دور الشباب في المشاركة الشبابية ،اهم المشاريع التي طبقت على أرض الواقع ؟

قمنا منذ الانطلاقة الفعلية للمؤسسة بعدة مشاريع نستذكر منها ، مشروع " تمكين SDG " 2 برنامج “إنطلاقة" مشروع " السياسات العامة "نقاش طاولة مستديرة برعاية بلـدية بنغازي. مبادرة التغيير ، مخيم الشباب المتحد من اجل السلام 7، الزيارات الميدانية ، مشروع " راسلة " ، مشروع مدرسة الحملات الأنتخابية ، تحليل النزاع القائم علي الملكية العقارية ، مسودة الجهود المشتركة لتنظيم عمل المجتمع المدني ، مشروع حوارات السلام الدائم .

منتدى برنيتشي السلام الذي سيعقد قريبا ببنغازي على ماذا يعول ؟ _

 ‎منتدى "برنيتشي السلام" يعول علي تجمع الشباب من مُختلف مُدِن ليبيا في منتدى جامع يضم عِدّة جلسات حوارية ووِرش عمل، وفاعليات فنّية وثقافية، وجولات ميدانية، بِهدف تعزيز التماسك المجتمعي، وبناء السلام على المستوى المحلي، وذلك عن طريق السرديات التاريخية الجامعة، وتزويد الشباب بالمعرفة والأدوات اللازمة المتعلّقة بالحوارات المجتمعية، والتحول الديمقراطي، و الوساطة، والحوار بالإضافة إلى بناء الفريق، والتفكير النقدي، وتبادل الخبرات.

لديكم شراكات مهمة مع مؤسسات الاتحاد الأوربي ،كيف ترون جديتها على أرض الواقع ،وهل تطمحون ان تكون لكم اصوات لها كيانها واستقلاليتها ودعمها أيضا من قبل هذه المؤسسات ؟ 

نعم لدينا شراكات مع الاتحاد الاوربي ، ولديهم جدية ملموسة في العمل مع مؤسسات مجتمع المدني في جميع انحاء ليبيا ،لدينا صوت الان عن طريق المشاريع والبرامج التي قمنا بها ، ونطمح ونعمل علي انشاء شركات اكبر مع الاتحاد الأوربي.

عدد الافراد المنظمين للمؤسسة ذكورا وإناثا منذ البداية وكم وصل إلي الان ،وهل ثمة شروط معينة للالتحاق والانتساب ؟

 عداد المؤسسين 6 ذكور واعضاء المنتسبين 15 6 إناثا 9 ذكور نعم ضرورة الايمان بالعمل الجماعي والتعايش السلمي، التضامن، التسـامح، المسـاواة، التميّز، الشراكة، والمصداقية .

والاختيار والانتساب على حسب احتياجات ومشاريع المؤسسة ،وأن يكون قد تلقى دورات داخل المؤسسة ويؤدي وظيفة داخلها ،ورغم الاقبال الكبير على المؤسسة ولكن رأينا لظروف إدارية وتنظيمة أن يكون العدد معقول وفاعل .

 حوارات السلام الدائم مدخل العدالة الانتقالية وأدوات الذاكرة السياسية ودورها في بناء السلام ،تطلع مهم وحقيقي كيف ترونها مستقبلا ؟

الذاكرة السياسية للدولة هي من ضمن السياق التاريخي لدولتنا ليبيا, ومن ضمن ادوات الذاكرة السياسية يوجد لدينا ضريح عمر المختار الذي يعد مرجع اوطنيا يمثل الليبيين والهوية الليبية ,دوره في بناء السلام يكون بأن الجميع رغم مسمياتهم واختلافاتهم واعراقهم ولكن الجميع يتفق علي دور عمر المختار ورمزيه عمر المختار ومن هنا نستطيع تطوير آليات لبناء سلام فعلي وحقيقي ومستدام عن طريق تعظيم هذه الرمزية بدورها التي تطرح أرضية جامعة وتوافقيه و مصير واحد جامع مشترك لكل الليبيين يعزز في أنفسنا حب الوطن والسلام إتفاقا وإجماعا نحن أبناء الوطن على رمزية هذا المجاهد ماهوا ألا بداية لاتفاقنا في باقي المواضيع التي نتنازع عليها وتمهيداً لتتناسي خلافات الماضي والمضي قدماً نحو سلام دائم.

الصعوبات التي تواجه منظمات المجتمع المدني من خلال انخراطكم في هذه التجربة ؟

 لعلها الفكر السائد ومحاولة التغيير والتنمية التي نحدثها تواجهه نوعاً من أنواع المقاومة الفكرية الغير مرئية وذلك لدور الفكر السائد, كذلك عزوف بعض الشباب والشعب عامةعن أدوراهم كمجتمع مدني ،وتعزيز العمل المدني التطوعي لتطوير المجتمع والضغط تجاه اي تغيير هذا العزوف يعد خطيراً ولا يمكن التغيير ان يحدث الا عن طريق هذا العمل والضغط باتجاه الإرادة والوعي من اهم عوامل العمل المدني

تؤمنون بدور الشباب في تقرير التحول الديمقراطي والمشاركة الشبابية وتعزيز الحوار والمناظر ،هل لا مستم.تجاوبا حقيقيا على أرض الواقع ؟

نعم من خلال مشاركتهم الفعلية في كل البرامج التي تعدها المنظمة .وأقبالهم المتعطش على هذه البرامج بكل حماس وتطلعاتهم للتغيير .

 

المزيد في هذه الفئة : انفجارشاحنة وقود في بنت بية »
 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more