May 01, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

العبار إلى الإنجليزية " سارق الضوء " مميز

العبار إلى الإنجليزية " سارق الضوء " العبار إلى الإنجليزية " سارق الضوء "

حنان علي كابو

لازال المشهد الثقافي يفاجئ متتبعيه بالجديد والمثير في الشأن الأدبي، ومن باب الترجمة يطل علينا القاص الروائي سالم العبار عبر قصته "سارق الضوء "والتي ستترجم إلى الإنجليزية ضمن نخبة من القصص العربية.

حيث أشار العبار بقيام الناقد والباحث السعودي الأستاذ عصام الجاسم باختيار نصوص قصصية من كل بلد عربي ونقلها إلى الإنجليزية، ومن ليبيا اختار قصتي "سارق الضوء" التي تضمنها هذا الكتاب وهو عبارة عن مجموعة من قصص الفلاش المترجمة: المقالات القصيرة والقصيرة والقصص القصيرة. في العالم العربي، يقول الناشر يعتبر الفلاش شكلا فنيا جديدا نسبيا، لم يظهر إلا خلال النصف الثاني من القرن العشرين في مصر والعراق وسوريا والمغرب. ومع ذلك، فقد سرعان ما أصبح نوعا حيويا في الأدب العربي المعاصر واكتسب انتشارا واسع النطاق في معظم المجلات الأدبية العربية. في هذه المختارات، يهدف المترجم إلى تزويد القراء الإنجليز بعينة من أفضل الروايات العربية الحديثة. لقد ضمن تمثيل أكثر من عشرين دولة في العالم العربي. ستجذب المجموعة محبي أنطون تشيخوف وفرانز كافكا وليديا ديفيس وشون هيل وغيرهم. نشر المترجم عددا من الروايات المترجمة في المجلات الأدبية الرائدة في معظم البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية: الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وكندا ونيوزيلندا والهند وأيرلندا وسنغافورة"

 

نقرأ في سيرته كما وردت عن بلد الطيوب

سالم على العبار مواليد بنغازي عام 1958م، درس الحقوق بجامعة بنغازي قاص وناقد وإعلامي – يكتب القصة القصيرة والدراسات النقدية والبرامج الإذاعية. صدر له الكتب التالية: 1-تجليات مهرة عربية (قصص قصيرة). 2 – منشورات ضد الدولة (قصص قصيرة). 3- خديجار (قصص قصيرة). 4 – اللعبة (قصص قصيرة ترجمت للغة الفرنسية). 5 – ملامح البطل في القصة الليبية القصيرة (دراسة). 6 – مقالات في التراث (دراسة). 7 – دراسات في الأدب (دراسات نقدية مع كتاب اخرين). 8 - لغة الجسد (دراسات في النقد مع كتاب عرب). 9 – على هامش المتن (رؤى فلسفية). تناول كتاباته العديد من النقاد العرب والأجانب من بينهم الفرنسي (ادجار ويبر) ونجيب محفوظ وغيرهم من النقاد من تونس والمغرب والعراق وسوريا ومصر وليبيا وترجمت بعض قصصه للغة الكردية. مثل ليبيا في عديد المهرجانات الثقافية في العراق ومصر والمغرب وفرنسا. كتب العديد من البرامج الإذاعية أشهرها برنامج ما يكتبه المستمعون الذي اكتشف من خلاله عديد المواهب الأدبية التي تشكل حاليا حضورا بارزا في الساحة الثقافية الليبية. أسس صحيفة أخبار بنغازي عام 1996 م ومازالت تصدر حتى الآن وبتمويل ذاتي من الصحيفة نفسها -من مؤسسي اتحاد كتاب ليبيا فرع بنغازي عام 1979م. ترأس رابطة الكتاب الليبيين -ترأس تحرير مجلة الثقافة العربية ومجلة الفصول الأربعة -نشر انتاجه

المزيد في هذه الفئة : الطرمال تستقبل الوفد العربي »
 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more