Mar 29, 2024 Last Updated 10:05 PM, Mar 21, 2024

عصفور يغني في العطش وحيدا ...! مميز

عصفور يغني في العطش وحيدا ...! عصفور يغني في العطش وحيدا ...!

حنان علي كابو

 بعد تعاقده مع دار "الجامعة المغاربية "سيطرح قريبا "عصفور يغني في العطش وحيدا "إعداد وترجمة الدكتور محمد قصيبات مخصصا للشاعر الأندلسي "أنطونيو ماشادو"

ويأتي هذا الكتاب ضمن مشروع "كتّابُ القرن العشرين" كما أشار قصيبات حيث قال " يعود إلى بدايةِ السبعينيات من القرن الماضي وذلك بتشجيع من أصدقائي الكتاب على الفزاني ومحمد الشلطامي رحمهما الله واللذين شجعاني على الترجمة.. وأضاف "وبعد خمسين عاما أشعر أنّ هذه الترجمات قد نضجتْ وأخذتْ شكلها النهائي والذي يفرض عليَّ نشرها على شكل عدة كتبٍ بدلا من موسوعة على شكل قاموس في إصدار واحد

في الغلاف الخارجي تطالعنا إحدى قصائد ماشادو يقول فيها

في جسدي يجري دم من سلالة التمرد

لكن شعري يشرب من ماء الأنهار

الهادئة الصافية

لاتقولوا كان رجلا يصنع الأفكار

ولاكان يدعي الحكمة

قولوا فقط كان رجلا طيبا

وأكد قصيبات إن هذا الكتاب سيصدر قريبا هذه الأسابيع وسيتواجد على أرفف المعرض الدولي للكتاب في المغرب، وسيلحقه الإصدار الثاني الذي قال عنه "سيكون الكتابُ الثاني للشاعر الإنجليزي ت. س. إليوت أما الغلاف فلقد اسهمت في إخراجه وستأخذ الكتب التالية الإخراج نفسه"

وحول تعامله مع دور نشر عربية وليست ليبية بالدرجة الأولى اختتم  قصيبات حديثه  "هذه الدور هي قريبة كما دور النشر التونسية التي نشرت لي وكذلك الفرنسية ،ولم تعرض علي أي دار نشر ليبية لي تبني المشروع ربما لأني بعيد عن دار الوطن وبالتأكيد سوف أنشر لاحقا طبعات في ليبيا لتصل كتبي إلى ليبيا"..

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more