Apr 26, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

معرض الكتاب آراء وانطباعات.. الاشباع الفكري وثمنه الباهظ مميز

معرض الكتاب  آراء وانطباعات. معرض الكتاب آراء وانطباعات.

حنان علي كابو
كان الأمر أشبه بسرقة بعضا من حلمك، فالحياة باتت مكتظة جدا والوقت لا يسعها.
ورغم استيقاظي باكرا لعلي انجز مهامي ،وانطلق في موعدي تماما على حسب خطتي الذهنية ،ولكن الازدحام الذي كان شديدا ،جعلني اقطع مشوار النصف ساعة في ساعة كاملة ،وطابور السيارات الطويل جدا أمامي جعلني أركن بمسافة بعيدة ، وأسير رغما عني وأنا أحمل ظلي الذي لا يفارقني .
في بوابة التفتيش امتثلت، في حين ظلت عيناي تتأمل المكان، الأجنحة المتراصة بدور النشر المتعددة، السجادة الحمراء تفترش أفكارنا وصخبنا وتطلعاتنا، الكتب المتراصفة في شتي التخصصات والمجالات.

الجمهور الزائر شباب وفتيات ،طلاب مدارس ،وأساتذة كبار، تقاطعت صدفة بالدكتور صالح السنوسي الروائي المعروف يبدو في نظراته إنه يبحث عن كتب بعينها ...
في" دار جين "التقيت بالأستاذة جيهان .واقتنيت كراسة رسومات لأبني، وتصافحنا سريعا .
أما " بدار نينوى .."..فالتقيت بالمهندسة فتحية المفتي تبادلنا السلام وقليل من العبارات، وغرقت كلانا في بحثها، وجدت ضالتي، وأسرتني مجموعة روايات .فاقتنيتها . فالإشباع الفكري له ثمنه الباهظ مهما أفرغ ما في جعبة محفظتي .
في طريق خروجي تصادفت مع الشاعرة رحاب شنيب وتبادلنا السلام وناقشنا سريعا أجواء المعرض .
جولتي القصيرة كانت على عجالة ،فالوقت داهمني والطريق طويل والازدحام عبء الخروج .


احتفالية ثقافية كبرى ..!


تشير الدكتورة جازية شعيتير أستاذة القانون إلى إن: المعرض يعد احتفالية ثقافية كبرى، وأعلنت فيه بنغازي عن هويتها وعن كونها عاصمة الثقافة في ليبيا ،وأضافت عن انطباعها عن التنظيم قائلة "التنظيم ممتاز ،القاعات مساحتها جيدة ،الخيم مكيفة وكبيرة ،قاعة النشاط الثقافي منفصلة ومقاعدها مريحة ومكيفة والملصقات عن كل حدث ومسرحها جيد، ومدخل التشريف موجود في تفاصيل جميلة، أيضا لإعلان عن المنشط الثقافي بصوت الأديبة رحاب شنيب الممتلئ ألق وحماس ونحن نتجول في أروقة المعرض التي غطت التاريخ السياسي والقانون الشعر والأدب.
وتضيف عن الأسعار للكتب كيف وجدتها قائلة :"الأسعار متفاوتة سنجد أسعار مناسبة ،وبدأت دور النشر تعمل نوع من التخفيض ،أما بالنسبة لأسعار دور النشر الليبية أسعارها خيالية من ناحية التخفيض وهي كتب مهمة وعلى قدر من الحداثة " .
فرصة لاقتناء الكتب والإصدارات الحديثة .
وتؤكد الكاتبة والقاصة انتصار بوراوي على أهمية أن: تقوم الجامعات والمراكز الثقافية بشراء بعض الإصدارات المهمة من المعرض حتى تكون متاحة بالمكتبات الجامعية، وأضافت أن " الطلاب يحتاجون لمراجع وإصدارات جديدة في مجال دراساتهم ،وأيضا للقراء المترددين على المراكز الثقافية فمثل هذا المعرض الدولي فرصة لاقتناء الكتب والإصدارات الحديثة في المجالات المختلفة وأتمنى أن يستمر بموعد ثابت سنويا في مدينة بنغازي.
فمن خلال جولتها بالمعرض أبدت انتصار اعجابها الكبير بتعدد دور النشر العربية المشاركة، وأضافت "منها دور نشر كبرى مثل دار الشروق بمصر ودار نينوى بسوريا، بالإضافة إلى دور نشر من الإمارات وسلطنة عمان والأجمل هو وجود دار نشر لفتني إصداراتها الغزيرة من دولة جنوب السودان التي تعرض إصدارات كثيرة لمؤلفين غير معروفين بالنسبة لنا يكتبون باللغة العربية واللغة الهورسبة الخاصة بجنوب السودان"
وأشارت انتصار إلى أن: المعرض كبير ومبهج ويحتوى على كتب في اغلب المجالات المعرفية ،وقالت "نجد من أدب وسياسة وفكر وفلسفة وتاريخ بالإضافة إلى الكتب المتخصصة في فروع الدراسات القانونية والهندسية والطبية المفيدة للطلبة ولكن الأسعار مرتفعة قليلا، ولكن قرات عن قيام بعض دور النشر بتخفيضات للتشجيع على شراء الكتب الحقيقة أن مدينة بنغازي متعطشة لمعارض الكتب في ظل شح المكتبات العامة وإقفال دار الكتب الوطنية.


تجربة جديدة وممتعة وتعليمية .


وترى المهندسة والناشطة وعد القزون إن التنظيم ممتاز ولكنها ترفض "تسييس" الأحداث الثقافية مهما كان المبرر، وأضافت "المعرض لا بأس به، و به زيادة بسيطة في الأسعار ممكن تصل ل20% لنفس الكُتب الموجودة علي رفوف مكتبات بنغازي ،فالتنظيم كان مُمتاز.
وتضيف "المكان يحتاج لزيارة أكثر من مرة للحصر خاصة لمن يبحث عن عناوين مُعينة ."
وتنصح القزون كل أسرة أن: تزور المعرض قائلة" به قصص للأطفال و كتب تعليمية و بالإضافة لكونها تجربة جديدة و ممتعة و تعليمية في نفس الوقت ."
كما أبدت ملاحظاتها قائلة " وضع الطاولة داخل دور النشر في منتصف المساحة تمنع الزائر من التجول بين الرفوف، و يبدو أنه تم فرز بعض الكتب لأن بعض العناوين بحثت عنها في دور نشرهن و لم أجدهن .
سلس ومنظم .
أمضى الطالب بكلية الطالب معز عبدالمالك قرابة الساعتين في البحث عن كتب ليقتنيها ، وقال في انطباعه إن " كل شيء سلس ومنظم، وتستطيع أن تشتري، فالكتب كثيرة وبجميع التخصصات والفئات العمرية أطفال وكبار ،روايات وكتب علمية ودينية وطبية وباللغتين العربية والانجليزية، ودور النشر من مختلف الدول العربية وراقيين جدا في التعامل."


جهد مبذول في المناشط الثقافية .


ومن جهتها ترى فوضى الحواس الشاعرة والقاصة من خلال زيارتها للمعرض إن: الأسعار متفاوتة وتضيف "في المجمل معرض جميل وبذل به جهود واضحة في المناشط الثقافية وأتمن معارض اكثر في ليبيا ."

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more