Apr 29, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

" لوغوس هوب " تغادر بنغازي وآراء وانطباعات حولها مميز

" لوغوس هوب " تغادر بنغازي واراء وانطباعات حولها " لوغوس هوب " تغادر بنغازي واراء وانطباعات حولها

حنان علي كابو

اسبوع حافل شهدته مدينة بنغازي ،وبإقبال كبير تجاوز 25 الف زائر وتنقلات كثيرة إلى ميناء بنغازي البحري حيث ترسو مؤقتا سفينة" لوغوس هوب " التي يتواجد بها معرضا للكتاب يحوى كتبا بتخصصات مختلفة .
السفينة التي تحوي على متنها 300 متطوع من 59 دولة مختلفة ،تجوب العالم بقاراته ومدنه تنشر المعرفة ،تعد الزيارة الثالثة لها لبنغازي وعلى متنها ما يقارب 5000 كتاب من شتى أنواع المعرفة الإنسانية .
لفت انتباهي في زيارة سريعة للسفينة في صباح قائض تنوع كتب الأطفال من قصص متنوعة واحجام مختلفة .تليها كتب أخرى من المعرفة الإنسانية إلى جانب معرضا صغيرا يحوي صورا تذكارية .
وتماشيا مع بروتوكولات الافتتاح تم بحضور رسمي من قبل رئيس بلدية بنغازي ،ومدير ديوان الثقافة والإعلام بالحكومة إلى جانب الأدباء والكتاب باختلاف تسمياتهم .
أعربت الدكتورة الأديبة رحاب شنيب عن بالغ سعادتها بهذا المعرض ،وذلك عبر منشور خاص عبر صفحتها الرسمية حيث قالت:
" ما أثلج صدري هذا التنوع في طاقمها الذي يتكون من عدة جنسيات، هذا التنوع يظهر لك ثراء العالم بثقافاته المختلفة، كان يوما لطيفا يضج بابتسامات وجوه عديدة من كل صوب وبأرفف كتب تفتح أبوابها للقراء لكي تجعل الأفق أكثر اتساعا."
في حين أشار الدكتور فرج نجم أيضا في منشور خاص عبر صفحته ،إن الأقبال الغير المسبوق على المعرض إنما يدل على طلب المعرفة حيث قال ،"أروع ما كشفته لنا المكتبة العائمة L.H هو هذا الإقبال غير المسبوق على اقتناء الكتب والقراءة من الجمهور على مختلف أعمارهم، الذي إن دل على شيء هو طلب المعرفة من قبل الكثير. فكان نصيبي هذا الكتاب الموسوعي عن المشروع الحضاري النهضوي من قبل 21 مفكر ومثقف عربي، بسعر 5 دنانير.
وأضاف ".. ورأيت الحشود والأعداد الهائلة من العائلات، ناهيك على زحمة السيارات من أمام ساحة المحكمة مروراً بالميناء حتى الكاتدرائية ... "
ومن جهتها أشارت الأستاذة المترجمة هند الغرياني عن وجود كتب كثيرة قيمة بعدة لغات مختلفة قالت "الحقيقة كانت زيارة سريعة ولكن أعجبني في المعرض كتب كثيرة قيمة باللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية والاسبانية والتركية .أيضا ما لفت انتباهي مناهج باللغة الفرنسية رائعة جدا وحتى الأسعار مناسبة ".
الإعلامية ريم العبدلي أبدت انطباعها حول الكتب المعروضة في المعرض قائلة "
المعرض بصفة عامة يحتوى على العديد من الكتب وخاصة الكتب العلمية وكتب الأطفال ،ولاقى المعرض قبولا كبيرا من الزوار خاصة جناح الأطفال لما يحتوى على العديد من القصص التي شدت انتباههم ، وبصراحة وجدت الأسعار متفاوتة يعنى أسعار كتب الأطفال مرتفعة خاصة من ناحية العاب الأطفال، وأيضا القبعات والاكواب لدينا هنا أسعارها منخفضة اكثر، ربما تختلف في جودة الصنع ولكن بصفة عامة تعتبر أغلى من عندنا ، فيما يخص الكتب العلمية توجد العديد من المراجع التي يستفاد منها طلبة الدراسات العليا والجامعية .

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more