Apr 27, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

الخطاب الساخر في أدب النيهوم مميز

الخطاب الساخر في أدب النيهوم الخطاب الساخر في أدب النيهوم

إعداد /حنان علي كابو
إثراءً للفكر الإنساني الذي يتناول إنتاج الأديب الراحل الصادق النيهوم، وإضافةً مهمة للمكتبة الليبية والعريية، صدر للأستاذ الباحث خالد علي إبراهيم فله، كتاب (الخطاب الساخر في أدب الصادق النيهوم) والكتاب عبارة عن رسالة جامعية أكاديمية لنيل درجة الماجستير هذا العام في اللغة العربية والأدب بجامعة سلطنة عمان. وقد كتب مقدمة الكتاب الدكتور عيسى بن سعيد بن عيسى الحوقاني
جاء الكتاب في ثلاثة فصول بعد التمهيد الذي تناول فيه مفهومي الخطاب و السخرية ثم قدم نبذة وتعريفاً بالأديب الصادق النيهوم.
وجاء الفصل الأول بعنوان (موضوعات الخطاب الساخر في أدب النيهوم) مسلطاً الضوء على ثلاثة أنواع من هذا الخطاب الساخر في ثلاثة مناحي وهي: الخطاب الاجتماعي الساخر والخطاب السياسي الساخر والخطاب الديني الساخر.
ويعد هذا الفصل تمهيداً للدراسة الفنية في أسلوب الخطاب النيهومي وسخريته، في حين ظهر الفصل الثاني بعنوان (البناء الفني في خطاب النيهوم الساخر) وقد استهله المؤلف بمدخل واسع وشامل لتحليل الخطاب وتفكيكه فنياً وفق العناوين الفرعية الثلاثة التالية: البناء الفني في التناص في أدب النيهوم الساخر، والتصوير -*-الفني في خطاب النيهوم الساخر، والبناء اللغوي في خطاب النيهوم الساخر.
اما الفصل الثالث فحمل عنوان (مظاهر التقليد والتجديد في خطاب النيهوم الساخر)
وقبل الخاتمة قام المؤلف بعرض مجموعة من أراء النقاد في خطاب النيهوم الساخر اختار منهم ستة لاستعراض أعمالهم ومقالاتهم حول السخرية لدى الصادق النيهوم، وهم على التوالي: أحمد إبراهيم الفقيه، أحمد الفيتوري، أحمد القلال، إبراهيم الكوني، يونس الفنادي، إبراهيم حميدان.
وقد أشار الناقد والباحث يونس الفنادي عبر صفحته الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي ،أن هذا الكتاب يعد مهماً حيث يغوص في جوانب فنية دقيقة من أعمال الأديب الراحل، ويستحق الكثير من القراءة المتعمقة والتحليلية لمنهجية الكتاب وموضوعاته كافةً.

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more