May 05, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

السيد عبدالكريم معاطي ..ميناء بنغازي من الموانئ العريقة وبإمكانه استقبال 15 سفينة في وقت واحد وتفريغها . مميز

السيد عبدالكريم معاطي رئيس قسم المناولة بميناء بنغازي. السيد عبدالكريم معاطي رئيس قسم المناولة بميناء بنغازي. تصوير/ هدى العبدلي

يشهد ميناء بنغازي تطوراً كبيراً من ناحية البنية التحتية و رصف الطرق وبناء مبانٍ جديدة .ويواكب هذا التطور قسم المناولة والتخزين التابع للشركة الليبية للموانىء المكلفة بتسيير العمل داخل ميناء بنغازي البحري .ويختصر هذا القسم مهام الشركة. لهذا كان لنا لقاء مع السيد عبد الكريم معاطي رئيس قسم المناولة والتخزين حيث تحدث إلينا في مستهل اللقاء عن المهام المنوطة بالقسم، وماهي تبلغ القوة الفعليةله قائلا: القسم مختص بعملية الشحن والتفريغ وهو من أكبر أقسام الشركة الليبية للموانئ وعدد المستخدمين في القسم يبلغ عددهم 750 مستخدماً ويشتمل القسم على 4 مكاتب هي :مكتب المناولة - مكتب التخزين - مكتب الآليات - ومكتب العد والحصر. وكل مكتب أو وحدة لها مهامها واختصاصاتها .فعل سبيل المثال لا الحصر. مكتب المناولة والتخزين يحتوي بداخله على وحدة الإشراف والتجهيز ووحدة معدات المناولة و وحدة التوقيت ويرتكز عملها في تحديد الوقت الفعلي لبدء العمل ولكل وحدة اختصاص عمل معين، فوحدة الإشراف والتجهيز تختص بدءاً من دخول السفينة على الرصيف إلى إعداد فرق المناولة حسب حجم الشحنة .ويتم تشكيل فريق أو اثنين أوأكثر، وكل فريق يحتوي على 12 عاملاً. بالإضافة إلى سائقي الآليات والروافع فهذه الوحدة هي من تقوم بالمناولة الفعلية .

- أعمال المناولة والتخزين تنضوي على خطورةفهل أنتم مؤمَّنون ضد إصابات العمل ؟

  أعمال المناولة والتفريغ والشحن فيها خطورة بنسبة مئة في المائة، لهذ نوفّر الزي الخاص بالسلامة مع ترشيد العاملين للحفاظ على أنفسهم وأيضاً موجود جهاز الأمن والسلامة تحسباً لأي طارئ .والحمد لله إلى الآن لم يحدث أي شيء يذكر. وكذلك أقيمت دورات تنشيطية للعمال ولدينا مشرفون لتوجيه العمال وذلك للمحافظة على سلامتهم .ويوجد تأمين صحي للمستخدمين وفي حال حدوث أي حادث لا قدر الله موجودة سيارة إسعاف مجهزة بالكامل.

قسم أعمال المناولة يعمل بموجب 4 حركات نقل تبدأ من إنزال البضائع من على السفينة إلى الساحة و تسليمها للمستورد بشكل مباشر. أو نقل الحاوية من السفينة إلى الشاحنة ونقلها خارج الميناء والحركة الأخيرة هي نقل الحاوية من السفينة إلى ساحة التخزين أو نقلها من (عنبر) إلى آخر .

فيما يخص  لائحة العمل، هل هي مُرضية لكم ؟

   مازلنا نعمل باللائحة المالية القديمة في نقل الحاويات والقيم موضوعة من عام 1986 .فهي قيمة قليلة جدا. وفيها إجحاف كبير للعاملين بالشركة على سبيل المثال : مناولة الحاوية من السفينة على رصيف الميناء تكلفتها حسب اللائحة 50 ديناراً فقط .وفي حال تم الاستعانة بالقطاع الخاص لنقل الحاوية فالقيمة تصل إلى1500 دينار على الحاوية. لا يوجد وجه مقارنة بين اللائحة التي نعمل بها و لائحة القطاع الخاص .لهذا قمنا بإعداد محضر عن طريق إدارة الشركة قُدّم لوزير المواصلات من أجل تعديل اللائحة وتختلف قيم المناولة باختلاف نوع البضائع .

 ماذا عن شحنة السيارات كيف يتم التعامل معها ؟

تصل شحنة السيارات على سفن أفقية وتأتي السيارات بأعداد كبيرة ونتعامل معها وفق آلية الحوافز مقابل الإنتاج وفي بعض الأحيان تكون السيارة معطلة ومعطوبة يصعب التعامل معها و موديلاتها قديمة جدا ومنها المستعملة والجديدة المؤمّنة ونتعامل معها على حسب الوزن والحجم .من ناحية تقدير القيمة المالية لتفريغ شحنة السيارات .ويتم تسليمها للتاجر بشكل مباشر .

 ماذا عن زيادة ساعات العمل وفتراته مؤخرا؟

  كنا نعمل بفترة واحدة صباحية إلى 6 مساء وبعد تعليمات من الكابتن يزيد بوزريدة رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للموانىء بدأنا نعمل بدوام كامل أي 24 ساعة مقسمة لثلاث فترات .وتم على أثر هذا التغيير تعديل لائحة الإنتاج للعاملين بالميناء وزيادة قيمة المكافأة والحوافز ونعمل بلائحة الحوافز مقابل الإنتاج واللائحة مقسمة على حسب نوع البضائع .فكل نوع له قيمة مالية معينة وكل ما ارتفع معدل الأداء تزيد قيمة الحافز.

ماهي المدة التي تستغرقونها لإفراغ السفن الراسية على رصيف الميناء؟

   المدة تعتمد على عدد الحاويات المحملة بها السفينة وعدد الروافع المجهزة عليها و كلما زاد عدد روافع السفن زاد معدل سرعة التفريغ. ويوجد لدينا روافع أرضية سريعة نستخدمها لسرعة إنجاز العمل وهي ذات حمولات مختلفة تحمل مئة طن ثمانين طن وغيرها من الأوزان الثقيلة .ونقوم بتفريغ السفن المحملة 500 حاوية في مدة أقصاها 24 ساعة بمعدل 30 حاوية في الساعة وفي بعض الأحيان نستعمل 3 روافع أرضية لزيادة عملية المناولة يعني 30 حاوية لكل رافعة في ثلاث روافع سريعة نصل الإنجاز بنقل 90 حاوية في الساعة .وقد تحصلنا على شهادة شكر تقدير من خطوط ملاحية دولية على سرعة معدلات الأداء ، أثناء الحرب خسرنا عدداً كبيراً من المعدات بنسبة 90% في عام 17/10/2017 عندما استلمنا العمل كانت أغلب المعدات عاطلة وعن طريق إدارة الشركة برئاسة الكابتن يزيد تم التعاقد على عدد من الشاحنات من بينها جرارات تحمل عليها الحاويات وتنقل للساحات أو المخازن .


 مامدى جاهزيتكم لتفريغ البضائع المختلفة؟

ميناء بنغازي من الموانئ العريقة وعلى استعداد لتفريغ حمولات السفن وبإمكاننا استقبال 15 سفينة في وقت واحد وتفريغها .

حدثنا عن آلية التنسيق التي تتم أثناء إدخال السفن للميناء ؟

 نعمل على نظام الأسبقية بعد الاتصال بالسفينة عن طريق الراديو يتم تحديد اسم السفينة نوعها طولها وحمولتها وغاطس السفينة وتحول إلى لجنة الإرساء التي تتكون من القسم البحري وقسم المناولة والوكيل الملاحي ويتم دخول السفينة عن طريق الأسبقية .أي التي تصل أولاً يتم إدخالها ويحدد الرصيف الذي سترسو عليه السفينة .

 كم تستغرق مدة تخزين البضائع داخل ميناء بنغازي البحري ؟

  نقوم بتخزين من 4000 آلاف إلى 5000 آلاف حاوية شهرياً سواء في ساحة التخزين أم المخازن .في بعض الأحيان لا تخرج الحاوية في الوقت المحدد فمدة تخزينها يجب ألا تتجاوز 60 يوماً .وفي حال تجاوزت المدة تحول إلى لجنة البيوع الجمركي أو لجنة الإتلاف في حالة كانت الحاوية محملة بمواد غذائية منتهية الصلاحية أو تالفة .

- ملكية الحاويات المستخدمة داخل الميناء لمن تعود ؟

   جميع الحاويات تتبع لخطوط ملاحية .وبها علامة معينة تؤكد على نوعية الخط والوكالة التابعة له .وبعد خروج الحاوية وإفراغ حمولتها يتم إرجاعها للوكيل الملاحي في مدة أقصاها 24 ساعة وإلا تعرض التاجر لغرامة من قبل الوكيل الملاحي وفي حالة رجعت الحاوية بأضرار يغرم التاجر ويتم إصلاح الحاوية داخل ساحة الوكيل وإرجاعها للخط الملاحي .فالحاوية ليست ملكاً للشركة الليبية للموانئ .

- هل أنتم مستعدون لتحويل ميناء بنغازي لمنطقة تجارية حرة ؟ 

نعم فوضع الميناء اليوم أفضل بكثير مما كان .فقد استطعنا إصلاح الآليات المعطلة واستيراد آلات جديد .إن ما قامت به إدارة الشركة من إعادة رصف الطرق مكننا بالعمل بوتيرة سريعة وقلت أعطال الآليات بسبب تهالك الطرق .أيضاً استطعنا نقل شفاطة الحبوب من رصيف لآخر بسلاسة ويسر وعمال الشركة مستعدون للتحول إلى ميناء تجاري حر .

 

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more