May 03, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

الإعلان عن المخطط الحضري الجديد لمدينة بنغازي مميز

تصوير:أسامة المجبري تصوير:أسامة المجبري

 

عقدت بلدية بنغازي صباح اليوم  17 يونيو 2023  مؤتمر صحافي  لعرض برنامج التنمية 2023-2025 المتعلق بالمخطط العام لمدينة بنغازي بصالة المؤتمرات – فندق تيبستي، حضره نائب رئيس الحكومة وأعضاء من مجلس النواب  ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسفراء وقناصل بعض الدول وبعض مسؤولي المدينة من كافة القطاعات والناشطين في الجانب السياسي والمدني من سكان بنغازي .  

استهل الكلمات السيد على القطراني نائب رئيس الحكومة بالقول "نسعد بوصولنا اليوم إلى مخطط يجعل بنغازي أيقونة المتوسط ويدعم كافة الاحتياجات للمدينة في المستقبل، نعلم بأن الوصول للهدف ليس بالأمر الهين ولكن نسعى إلى تكاثف الجهات المعنية. كما أشار القطراني إلى ملاحظات بالمخطط أهمها:-  

الأخذ في الاعتبار جميع الفراغات واستكمال الإجراءات التفصيلية وتهذيب المساحات غير منتظمة وتطويعها في صالح المخطط الحضري، كذلك تصاميم تناسب ذوي الاحتياجات الخاصة. وأضاف" نحن كحكومة ليبية نرى أن الاستثمار هو القرار الأول لذلك تم التواصل مع شركات ليبية تقوم بالعمل لتجنيب خزانة الدولة إهدار المال العام.  

كلمة رئيس المجلس التيسيري لبلدية بنغازي السيد الصقر بجواري جاء فيها "هذا المشروع يهدف إلى بيئة مستدامة وفق المعايير والمواصفات المحتملة، أن نتائج تطوير مخطط بنغازي الحضري من شأنه الربط بين القنوات المائية وزيادة المساحات الخضراء  وإصلاح شبكات الصرف الصحي  وتهذيب العشوائيات بحيث تصبح لبنغازي أحياء سكانية تتوفر فيها جميع الخدمات" المياه – الطرق – النقل العام – المرافق الخدمية – المؤسسات التعليمية والرياضية والصحية " 

 السيد علي بحيري رئيس صندوق أعمار مدينتي بنغازي ودرنة قال في كلمته" تعرضت بنغازي للأضرار في معظم المناطق التاريخية والمعاصرة مما جعل هناك توسع خارج المخطط المعتمد في الدولة. كان لزاما علينا كبح جماح هذا التمدد وتوفير استعمال للأراضي وفق برنامج التنمية والتطوير وانتهاج أساليب حديثة تحقق الهدف. نعلمكم أن العمل في هذا المخطط بدأ من عام 2017  تحت مضلة لجنة إعادة أعمار مدينة بنغازي الذي وضعت رؤية وقامت بأعداد دراسات هندسية ومخططات. وانطلقت ر حلة إعداد

الدراسات والمخططات وبدائل التخطيط، وأثمرت كل هذه الجهود على التعاقد على مشروع أعمال تحديث المخطط

العام والتوسعات المستقبلية لحاضر بنغازي والدراسات الهندسية المصاحبة، مع شركة لييد لالستياراى الهندسية –

اليونانية، حيث يهدف المشروع في إطاره الشمولي إلى تحديث المخططات العمرانية للمناطق المعاصرة والقديمة

بالمدينة، وكذلك سيعمل على معالجة الأوضاع القائمة للمخططات العشوائية في ضواحي المدينة ووضع آليات

التعامل معها في إطار بنية تحتية متكاملة وتنمية بيئية مستدامة باستخدام أحدث التقنيات المعلوماتية، بقصد جذب

رؤوس الأموال العالمية والمحلية في إطار بناء علاقات شراكة استثمارات طويلة الأجل في كافة مناحي الحياة

الاقتصادية والاجتماعية والبنيوية لمدينة بنغازي، ونأمل أن تنتهي خطوات المشروع ونراه على أر ض الواقع بتضافر كل الجهود، ويمنح لمدينة بنغازي لمسة جمال تجعلها مدينة متطورة حضريا نشطة اقتصاديا تحافظ على البيئة، وتقدم أفضل الخدمات لسكانها.

كلمة السيد مسؤول برنامج الصندوق الإنمائي للأمم المتحدة في ليبيا "نحن نسهل الهدف ولكن العمل من أهل بنغازي فهي فرصة تجمعهم حول ما يمكن أن يتركوه لأبنائهم والجيل القادم. ومن المهم أن يكون هناك توافق يحدد التوجه العام  للمخطط الذي اعتبره أمر حتمي وليس اجتهاد. لذلك وضعت المبادرة من أهم أعمال الأمم المتحدة خلال الثلاث سنوات القادمة وسوف نركز مع بلدية بنغازي وصندوق الأعمال على عدد من العمليات وتوفير الجانب التقني والفني للجهات المعنية. أيضا نقدم الدعم الدقيق فيما يخص المباني التاريخية وتحفيز نمو القطاع الخاص وتوفير فرص العمل. كما أريد القول إن الأسبوع المقبل سوف نطلق العطاء لصيانة قصر المنارة ببنغازي.  

كلمة سفير دولة اليونان السيد لستافروس" يعد هذا المخطط الأول يتم تنفيذه لمدينة بنغازي وهو مستوحى من اليونان القديم – اسكينادس-   من المهم إعادة تصور وضعية بنغازي موجه في اتجاه البحر، نحن واثقون بان اليونان سوف تساهم في هذا المشروع وألتزم أن اقنع الشركاء في الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واليابان بدعم هذا المشروع لان تطوير مدينة بنغازي أمر مهم ففي الايام الماضية قضي 500 شخص على حياتهم  غرقا من سواحل افريقيا الى اوروبا ونحن لا نقبل بذلك على المستوى الانساني فالامر يحتاج قوى عاملة ونأمل الاستفادة من التطوير لتخفيف الهجرة.  

ختام البرنامج تم تقديم فيديو مرئي من شركة LEED اليونانية وشريكها الشركة الليبية للاستشارات الهندسية تعرض المخطط العام لمدينة بنغازي في صورته الحضري الجديد

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more