May 04, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

تقليم واكثار ومكافحة الامراض التي تصيب اصناف العنب بالجبل الاخضر مميز

تقليم واكثار ومكافحة الامراض التي تصيب اصناف العنب بالجبل الاخضر تقليم واكثار ومكافحة الامراض التي تصيب اصناف العنب بالجبل الاخضر تصوير/ أحمد ميلاد

كتب/ أحمد ميلاد.

في إطار التعاون المشترك بين المركز الوطني للوقاية والحجر الزراعي وقطاع الزراعة والثروة الحيوانية بالبيضاء وبحضور منسق الزراعة بالقطاع و مدير مكتب الاعلام والارشاد بالمركز وعدد من مهندسين الوقاية التابعين للمركز وكذلك مدراء المكاتب ورؤساء الأقسام التابعين للقطاع.

تم صباح هذا اليوم الثلاثاء الموافق 18 يناير 2022م إقامة محاضرة بعنوان ( تقليم واكثار ومكافحة الامراض التي تصيب اصناف العنب بالجبل الاخضر ) القاها الاستاذ وليد سالم وذلك بقاعة اجتماعات قطاع الزراعة البيضاء، حيث تحدث الأستاذ وليد في مستهل المحاضرة قائلا:

يعتبر العنب الأوربي من اهم المحاصيل التجارية في المناطق المعتدلة والشبة الاستوائية في جميع أنحاء العالم ، تعد منطقة الجبل الأخضر بليبيا من اهم المناطق المنتجة للعنب ، كما يزرع العنب على الشريط الساحلي وفي الواحات .

في الوقت الحاضر أصبحت زراعة العنب من المشاريع المربحة ، حيث زادت المساحة المزروعة بالعنب بسرعة في شمال ليبيا كما في جنوبها ، ومن اهم الأصناف المزروعة بالجبل الأخضر :

الحلواني ، زق الطير ، الرزاقي ، بز العنز ، موسكات الكسندريا، رد قلوب، فيكتوريا ، داتير دي بيروت أو ريجينا، ثومبسون سيدلس، بلاك ماجيك، مشيل باليري، كاردينال، مسكي إيطاليا، الفونسو لأفالي أو ريبيير ، الامبيريور ، حيث ان الصين ، إيطاليا و الولايات المتحدة الأكثر إنتاجاً للعنب عالميا حسب تقرير منظمة FAO للعام 2019 م .

أما إنتاج الدول العربية لايزال دون المأمول بالرغم من ان مناخها المختلف يكاد يكون مثالي لزراعته وتتصدر الإنتاج العربي دولة مصر ، الجزائر ، المغرب والأخيرة في التسلسل ليبيا حيث تقدر كمية إنتاجها بحوالي 33000 طن .

وعند إكثار و تقليم العنب يجب مراعات الآتي :

ان تكون العقل ناضجة الخشب سمكها من 0.7 - 1.3 سم وطولها من 16 - 20 سم وخالية من الأمراض وتحتوي علي 3 - 5 عقد.

بالنسبة للتقليم ان أي زيادة في عدد البراعم علـى العنب تتم غالبا عن طريق إطالة القصبات الثمرية ولما كانت الزيادة الكبيرة فـي طول القصبات الثمرية تسبب ضعف الافرع النامية عليها مع صغر حجم العناقيد والحبات لذلك يجب على المقلم استخدام دوابر تجديدية من ( 3 - 4 عيون ) بدلا مـــــن (2 عين) لتعطي ( 3- 4 قصبات تقصر السفلى منها ألي دوابر تجديدية و تقص القصبات ألي قصبات ثمريه وبذلك تكون زيادة عدد العيون ناتجة من زيادة القصبات وليس من زيادة طولها . ويسمى الذراع الذي يحمل دابرة تجديدية وقصبتان ثمريه بوحدة منتجة .

يجري التقليم الشتوي في أي وقت بعد مرور (15- 20 يوم ) على تساقط الأوراق ألي قبيل تفتح البراعم و يكون ذلك ممكنا في المناطق التي لا تنخفض فيها الحرارة شتاءً عن 10 درجات مئوية تحت الصفر .

وهناك بعض الأمراض التي تصيب العنب نذكر منها:

الأمراض الفطرية ومنها ، البياض الزغبي و البياض الدقيقي تنتشر في الأجواء الرطبة والدافئة

اكسكوريوز العنب ( امرض خشب العنب ) ، العفن الحمضي مرض يصيب العناقيد المدمجة مع اقترابها من النضج يتميز بإفراز حمض الاسيتيك مع وجود ذبابة الدروز وفيل .

مرض الاوتربيوز ( أمراض خشب العنب ) ، مرض الاسكا ، مــــــرض Black Dead Arm ( BDA ) تم التعرف علية عام 1999 م .

أما الأمراض البكتيرية نذكر منها ، ورم تاج العنب ، مرض بيرس يرتبط بحشرة نطاط الأوراق وهي حشرة ناقل .

بالنسبة لمرض الورقة المروحية فهو من الأمراض الفيروسية ، ينتقل بواسطة التطعيم والتقليم وأيضا النيماتودا .

وأخير ذكر لبعض الآفات الحشرية:

حشرة تريبس ، ديدان العنقود ،القراديات الحمراء ( الحلم الأحمر ) ،حشرة البق الدقيقي ،ديدان النيماتودا ، ايرينوسيس ،حشرة الفلو كسيرا وذبابة الدروز وفيل .

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more