May 17, 2024 Last Updated 7:27 AM, May 15, 2024

هل عسل النحل ضار لمرضى السكر ؟

عسل النحل ومرضى السكري عسل النحل ومرضى السكري نقلا عن صفحة الطب البديل

العلاقة بين عسل النحل ومرضى السكر علاقة ملتبسة ، وتنتطوي على الكثير من المعلومات الخاطئة والمغلوطة ، ففريق يعارض تناول مرضى السكر لعسل النحل ، وفريق آخر يؤيد ذلك ، مع وضع شروط محددة ، فبالرغم من دور عسل النحل الفعال في تحفيز خلايا البنكرياس على إفراز الأنسولين وعدم مقاومة الجسم له ، إلا أن نسبة السكريات الكبيرة الموجودة في العسل تجعل البعض الآخر ينصح مرضى السكر بتجنبه تمامآ ، لكن أكدت جمعية مرض السكر الأمريكية أن استخدام عسل النحل لمرضى السكر ممكن للحصول على فوائده ، لكن تناوله في حدود ووفق شروط محددة ، حتى لا تنقلب فوائده إلى أضرار .

فوائد عسل النحل لمرضى السكر :

1 – يعد تناول ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل يوميآ يقوم بخفض نسبة السكر في الدم ، والكولسترول في الدم ، كما أن تناول العسل يساعد على خفض الوزن ، ويلاحظ مرضى السكري الذين يتناولون عسل النحل بإنتظام أنه يبطيء من إرتفاع السكر في الدم مرة أخرى 

2 – يعاني مرضى السكر من صعوبات في شفاء الجروح ، ويعمل عسل النحل كمضاد حيوي ويساعد على سرعة إلتئام الجروح ، لذلك فإن تناول عسل النحل أو وضعه على الجروح يساعد على سرعة إلتئام الجروح ، خاصة جروح القدم السكر .

3 – يساهم عسل النحل في الوقاية من بعض مضاعفات مرض السكر ، حيث يقوي عسل النحل عضلة القلب ، ويخفض الكولسترول المرتفع ، كما يخفض الدهون الثلاثية أيضآ .

4 – يحسن تناول عسل النحل من مستوى السكر في الدم على المدى الطويل ، وليس مجرد استخدامه في نفس الوقت .

5 – عندما يتناول مريض السكر عسل النحل فإنه يشعر بإكتفاء وعدم رغبة في تناول كمية سكريات كبيرة فيم بعد طوال اليوم ، وهذه النقطة هامة جدآ في علاج السكر .

شروط تناول عسل النحل لمرضى السكر :

1 – يمكن إضافة عسل النحل للحلوى بدلآ من السكر ، مع مراعاة عدم الغفراط في كميته حتى لا يسبب إرتفاع السكر في الدم .

2 – عند تناول عسل النحل يجب أن يكون في الصباح ، ففي الصباح يكون الجهد المبذول من قبل المريض أكبر ، فالحركة والنشاط يساعدان على خفض السكر في الدم ، لضمان عدم تأثير عسل النحل بالسلب على المريض.

3 – يجب عدم تناول أي حلوى مع تناول عسل النحل .

4 – عند تناول عسل النحل وحدوث إرتفاع في مستوى السكر يجب عدم تناوله تمامآ ، إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص .

المصدر صفحة الطب البديل

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more