May 09, 2024 Last Updated 7:47 AM, May 5, 2024

وزيرة الخارجية تلقي كلمة أمام الإجتماع الوزاري للقمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية مميز

وزيرة الخارجية تلقي كلمة أمام الإجتماع الوزاري للقمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية وزيرة الخارجية تلقي كلمة أمام الإجتماع الوزاري للقمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية

انعقد صباح اليوم الجمعة 17 ديسمبر 2021 الإجتماع الوزاري للقمة الثالثة للشراكة التركية الأفريقية في مدينة إسطنبول، بـحـضـور وزيـرة الخـارجـيـة والتـعاون الـدولـي السـيدة #نجلاء_المنقوش .

وألقت وزيرة الخارجية كلمة خلال الإجتماع عبرت في بدايتها عن الشكر لجمهورية تركيا لإستضافتها قمة الشراكة التركية الأفريقية ، وتقديرها لجهود مفوضية الإتحاد الأفريقي من أجل النهوض بالقارة من خلال شراكات هامة تعكس تطلعات شعوبها في حياة أفضل .

وأكدت السيدة المنقوش في كلمتها العزم على مواصلة التعاون المشترك بين الإتحاد الأفريقي وجمهورية تركيا في مختلف المجالات السياسية والإقتصادية والتجارية رغم الظروف الإستثنائية الحالية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا وتداعياتها والأوضاع الإقتصادية الصعبة والتحولات التي تعيشها العديد من الدول والشعوب . 

وأشارت وزيرة الخارجية إلى أن العلاقات بين الإتحاد الأفريقي وجمهورية تركيا تمتد لسنوات طويلة من خلال حركة التجارة البينية ،كما أن العلاقات الثقافية والاجتماعية وطيدة بين الجانبين ،وصلت أوجها عام 2008 عندما قرر الإتحاد الأفريقي إعتماد تركيا شريكاً إستراتيجيًا .

وقدمت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي لمحة لمسار العلاقات ومخرجات القمة الأولى بإسطنبول عام 2008 ، وقمة مالابو بغينيا الإستوائية عام 2014 ، حيث أكدت تلك المخرجات على الإحترام المتبادل والمنفعة المشتركة في شتى المجالات. 

وأعتبرت السيدة المنقوش أن الشراكة الأفريقية التركية،وكذلك الشراكات الأخرى تساعد في خلق بيئة ملائمة للاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة التي تطمح الشعوب الأفريقية إلى تحقيقها من خلال تنفيذ أجندة 2063. 

وأكدت وزيرة الخارجية على أن طموحات الشعوب كبيرة ولديها العزيمة والإرادة للتغلب على كافة التحديات والمصاعب من أجل بناء مستقبل زاهر ، من خلال شراكات إقتصادية مبنية على الإحترام المتبادل والمنفعة المشتركة في كافة المجالات .

وعبرت السيدة المنقوش في ختام كلمتها عن الاعتزاز بالانتماء الأفريقي، وقالت إن #ليبيا التي ساهمت في تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية و الإتحاد الأفريقي ، لن تذخر جهداً من أجل إنجاح الخطط والبرامج والمقررات التي ستعتمدها هذه القمة و تنفيذ السياسات التي يتم الاتفاق بشأنها لفتح آفاق أوسع للتعاون بين الجانبين الأفريقي والتركي.

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more