May 21, 2024 Last Updated 7:41 AM, May 20, 2024

لقاء تبادلي في طرح سياسات الاتصال والتواصل بين البلديات والمواطنين ووسائل الإعلام مميز

الاستاذ خالد المسلاتي الاستاذ خالد المسلاتي

حضرت /  هند علي الهوني

عدسة / أسامة المجبري

 

أصدرت حكومة الوحدة الوطنية في عام 2021  دليل سياسات وإجراءات إستراتيجية الاتصال والتواصل بين البلديات والمواطنين والمجتمع المدني ووسائل الإعلام  تختص به وزارة الحكم المحلي ، الذي تضمن :

القوانين والتشريعات المنظمة للدليل هي إجراءات تطبيق سياسة الاتصال الخارجي للبلدية، إجراءات تطبيق سياسة تأطير المشاركة المجتمعية التنموية، إجراءات تطبيق سياسة المشاركة المجتمعية في ميزانية المواطن، إجراءات تطبيق سياسة التوعية المجتمعية وتعزيز المواطنة، وسياسة الاتصال مع المؤسسات الإعلامية .

تضم مدينة بنغازي 140 محلة  و13  فرع بالمناطق تتبع لبلدية بنغازي

وعليه ، انتظم صباح الخميس 12 يناير 2023 بقاعة بلدية بنغازي ، ملتقى بين مكونات الدليل " البلدية ، المجتمع المدني ، وسائل الإعلام " في خطوة لشرح بنود الدليل وكيفية الأخذ به وطرق تنفيذه . ولمعرفة المزيد  التقينا رئيس قسم التدريب والتطوير ببلدية بنغازي.

الأستاذ خالد المسلاتي الذي صرح قائلاً "  الغرض من اللقاء مناقشة سياسة التواصل والاتصال الذي سيتم تطبيقها في مدينة بنغازي من أجل تذليل الصعاب بين منظمات المجتمع المدني وبلدية بنغازي في توصيل متطلبات المواطنين من بلاغات واحتياجات مناطقهم او محلاتهم . كذلك إيجاد آلية تواصل بين الجهات الإعلامية والبلدية لإيضاح اللغط الحاصل بين الطرفين الذي قد يسبب فهم خاطئ من المواطن نحو البلدية والعكس . إذ نسعى لخلق جسر تواصل بين هذه الأطراف .

 

فتحت البلدية الباب أمام الشارع الليبي لتقديم كافة المقترحات من أجل التواصل المثمر بين كافة الأطراف

 عملنا كقسم تدريب وتطوير بالبلدية ورشة عمل لموظفين إدارة الجودة والعلاقات لان لهم صلة بهذه السياسات ومكتب خدمة المواطن . جاءت هذه المشاركة مع الشراكة المجتمعية التي تمثل أغلب فئات المجتمع والقطاعات. وسوف يخرج الملتقى بتوصيات تعمل على تنفيذها مجموعة من اللجان التطوعية بالشراكة مع البلدية في خلق آليات لتنفيذ هذه السياسات .

 

 تبنت أغلب البلديات هذا المشروع بشكل مباشر للسعي من أجل تفعيل دائرة التواصل بينها وبين المواطنين .

 من جانبه قال المهندس رياض بومطاري / عضو بالشراكة المجتمعية بنغازي " الهدف من الملتقى هو توسيع دائرة القراءة للدليل والنقاش حوله ، بحيث يتم التعريف به وشرحه أمام سكان مدينة بنغازي للأخذ به وتقديم مبادرات لإيجاد تواصل حقيقي مع البلدية للاستفادة التي تصب في مصلحة مدينة بنغازي . حِراك اليوم يمثل الدور الحقيقي للمواطن في مدينته ويطرح الرؤى لما هو قادم لان الأخذ بالسياسات وتعديل ما يناسب الوضع الداخلي من بنود الدليل لا يقتصر على ملتقى واحد بل يحتاج لخطة متكاملة توضع من قبل البلدية بالتعاون مع الشراكة وكل القطاعات تشتغل كفريق واحد تضع سياسات حقيقية لأي مجلس بلدي قادم تكون هذه السياسات ركيزة له في التواصل مع المواطنين .

الدليل فيه كم كبير من المعلومات وبالتالي يحتاج لإعادة التنظيم مما يشكل  تغيير لمفهوم الشراكة المجتمعية . أن تبني الدليل لهذه الإستراتيجية أمر مهم في إطار التغيير القادم في سياسات الدولة ككل . أيضا مشاركة المواطنين /ات للدولة في وضع خططها ، وتنفيذ المشاريع ومساهم في الرؤية المستقبلية . وهذا جهد منصب على كل الأطراف المعنية وبالأخص البلدية في إقناع الناس بالجدية والتحرك والتفاعل ومحاولة تبديل القناعات النمطية بان البلدية خصم لهم .

 

الهدف دراسة الدليل  لمعرفة أماكن القوة والقصور التي تعزز أو يتم تعديلها بشكل أكثر فاعلية في برنامج التواصل بشكل عام .

 في المرحلة الأولى خُصصت ثلاث إدارات لتنفيذ بنود الدليل المجتمعي ولكن نأمل أن كل مكاتب البلدية تفتح أبوابها للمواطنين في التواصل بشكل مباشر . وضعنا كفريق شراكة مجتمعية خطة استراتيجيه في إطار العقد المبرم قريبا مع البلدية ، وضعنا سقف زمني خلال عام 2023 من خلال 25 نشاط سيتم تنفيذه وهي تعمل في ثلاث مسارات محددة .

  • تعديل السياسات والخروج بنسخة معدله من الدليل تتماشي مع مدينة بنغازي في خضون 6 أشهر .
  • رفع القدرات للموظفين العاملين على تنفيذ الدليل بحيث يكون في استطاعتهم التطبيق بشكل حرفي ومهني يعكس على أرض الواقع خطوات جديدة .
  • إطلاق بعض المبادرات التي تعمل على تفعيل دور المواطنين كشريك حقيقي للبلدية في تغيير الواقع أسوة بمسؤولية البلدية في عملية التغيير .

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more