متابعة / هند الهوني
تصوير / حسين الفقي
قدمت الجنة العلمية الاستشارية الدائمة للخدمة الإجتماعية بجامعة بنغازي نشاطها الأول لعام 2024 ، ندوة بعنوان " دور أقسام الخدمة الإجتماعية بالجامعة في تجويد العملية التعليمية من خلال رصد مشكلات الطلاب ومعالجتها " متضمنة المحاور التالية :
- دور أقسام الخدمة الإجتماعية في الكشف عن المشاكل التي تواجهة الطالب الجامعي للدكتورة فوزية قناوي
- مهارات الممارسة المهنية العامة في الخدمة الاجتماعية ودورها في دعم العملية التعليمية بالجامعة للدكتورة سعاد شبيك مع الدكتورة فوزية الزليتني
- أقسام الخدمة الإجتماعية ودورها في تقديم الدعم والإرشاد التربوي لطلبة الجامعة للدكتورة فايدة الورفلي مع الدكتورة مريم البرغثي .
- إلماعة حول التجارب العربية والدولية في توظيف الخدمة الإجتماعية في دعم العملية التعليمية بالجامعة للأستاذ الدكتور زين العبدين رجب والأستاذة الدكتورة نوال على المسيري من جمهورية مصر العربية
ومن أجل التعريف بمكتب الخدمة الاجتماعية بالجامعة والأقسام التابعة له ودور اللجنة العلمية الاستشارية للخدمة الاجتماعية ومهامها كان لنا اللقاء مع رئيسها الدكتور عبد الله أحمد عبد الله ، الأستاذ بقسم علم الاجتماع جامعة بنغازي كلية الآداب و العلوم المرج تخصص علم اجتماع خدمة اجتماعية
_ما هي اللجنة العلمية الاستشارية وما الهدف من اختيار عنوان هذه الندوة؟
هذه أول لجنة تشكل على مستوى التعليم العالي في ليبيا، جاءت بمبادرة من جامعة بنغازي وكانت ضمن اقتراح مشترك من قبلنا والدكتورة سعاد مع المسجل العام للجامعة ، تم تحويله لرئيس الجامعة وأصدر قرار للجنة رقمه 1393 في شهر يوليو2023 . حدد فيه عدة وظائف للجنة، نحنا نعمل لوضع خطة عمل لأن لا يوجد قاعدة سابقة في جامعتنا أو في جامعات ليبية أخرى ولكن استهدفنا من الخطة تحقيق أشياء معينة ولقد دعينا كل عمداء الكليات وكل مسجلين الكليات للأسف لم يتم حضور احد
_ما هي أقسام الخدمة الإجتماعية في جامعة وما دورها ؟
المقصود بأقسام الخدمة الإجتماعية مكاتب تتبع مسجلين الكليات دورها وفقاً لتشريع الصادر عن اللجنة الشعبية العامة سابقاً يحدد إن الطلبه المعوقين ، المتفوقين ، المتعثرين للمشكلات و الانحرافات السلوكية الموجودة في الوسط الجامعي كل هذا موضع دراسة وعناية يضع لها المكتب حلول و تدابير
_ما عدد أقسام الخدمة الإجتماعية في جامعة؟
مكتب الخدمة الإجتماعية يتبع لإدارة مسجل عام الجامعة ، على سبيل المثال جامعة بنغازي "47"كلية يفترض أن يكون لدى كل كلية قسم الخدمة الإجتماعية ، ومن خلال توصيات الندوة يجب أن يرأس القسم متخصص في الخدمة الإجتماعية أولاً أو علم الاجتماع تانياً أو علم النفس أخيراً
_لماذا تم اقتران مشكلات الطلبة و معالجتها بتجويد العملية التعليمية؟
لأن العملية التعليمية الصحيحة التي يقوم بها الأستاذ تكون من غير المجدي لو أصبحت كمن " يضع الماء في إناء مثقوب " فإذا كان لدى الطلبه مشكلات مهما حاولت أن تمدهم بالمعرفة من أجل التحصيل العلمي فإن هذه المشكلات ستكون عائق تمس نجاحهم في هذه العملية، فالمشكلات التي يعاني منها أبنائنا دائما تكون قضية خطيرة في جودة العملية التعليمية حتى و إن كان الأستاذة على درجة عالية من الكفاءة و المنهج جيد والأدوات و الوسائل المستخدمة في تعليم عالية وجيدة يبقى الطالب هو الخامة "إذا كانت الخامة غير صالحة فمهما حاول الفني او الماهر او الصانع لتشكيل هذه المادة ستكون نتيجتها الفشل