Apr 18, 2024 Last Updated 8:19 AM, Apr 17, 2024

تعزيز المحتوى الليبي على الويكيبيديا ...! مميز

تعزيز المحتوى الليبي على الويكيبيديا ...! تعزيز المحتوى الليبي على الويكيبيديا ...!

حنان علي كابو

بدأت أكاديمية شمال أفريقيا للإعلام منذ أشهر ،مشروعها الثقافي نحو تعزيز المحتوى الليبي على الويكيبيديا وذلك بالتعاون مع مركز دراسات القانون والمجتمع بإقامة ورشة تدريبية مكثفة بشقيها النظري والعملي لتعزيز المحتوى الليبي على الأنترنت حيث سيكلف المتدربين بكتابة مقالات عن محطات في التاريخ الليبي والهوية أي القدرة على البحث والكتابة بحسب ما صرحت به الناشطة ميسون صالح أحدى المتدربات في هذه الورشة وأضافت "أما الجزء العملي فسيكون تقنيا وهو كيفية إنشاء مقال ،وتشير إن الاهتمام بالهم البحثي في اظهار الرموز الليبية محفزا جدا "
وحول طبيعة هذه الورشة كتب المدرب المكي أحمد المستجير في منشور خاص عبر حسابه على الفيس بوك جاء فيه:
"طوال 3 أيّام، بمدينة البيضاء الفيحاء، سعدت بالمشاركة في إعطاء تدريب مكثّف، بإشراف الدكتور نجيب الحصادي، ضمن ورشة عمل عن: ويكيبيديا العربيّة، بدءا من توضيح فلسفتها، ثمّ بيان معاييرها التحريريّة والبنيويّة، وختاما بأدواتها والتعامل مع لوحة المستخدمين بها.
هدفُ الورشة إمدادُ المتدرّبين بالمعلومات والأدوات؛ لتعزيز المحتوى الليبيّ على الإنترنت، وإنتاج موادّ جادّة ودقيقة، عن ليبيا، كمّا وكيفا، في المجالات كافّة، ولا سيما المحطات اللافتة في التاريخ الليبيّ، أعلاما ووقائعَ وعهودا. البداية كانت من الويكيبيديا لكونها البوّابة العالميّة الأولى للمعلومات والبيانات.
وستكون هنالك  ورشات عمل متتالية، في مناطق مختلفة من ليبيا.
وأضاف قائلا حول أهمية التدريب:  إن التدريب جزء من مشروع كبير، لا أتردّد في وصفه بالوطنيّ، يعمل عليه مركز دراسات القانون والمجتمع، بالتعاون مع أكاديميّة شمال أفريقيا للإعلام. المركز الذي استطاع في توليفة عجيبة أن يجمع الأكاديميّين والمثقّفين في مشروع واحد، وأن يخفّف من وحشة العمل الأكاديميّ على المثقف، مستثمرا نقاط القوّة في الطرفين.
ما أعجبني في آلية عمل المركز، البناء المنهجيّ المتدرّج، والتأنّي في التخرّج، والاستثمار في الإنسان، وعدم استعجال قِطاف الثمر. لا أريد أن أفرط في الأمل، ولكنّي أرى المركز وأعضاءه -وبالذات العلّامة الحصادي- وعملَه، من مفاخر هذا الجيل. ولعلّ المركزَ نفسَه -يوما ما- سيكون محطّة لافتة في التاريخ الليبي. "

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more