May 05, 2024 Last Updated 7:47 AM, May 5, 2024

هل تشعر بالتعب طوال الوقت؟ خبير يكشف الأسباب والحلول مميز

هل تتساءل كثيرًا، لماذا أنا مرهق دائمًا؟ أو ماذا فعلت لكي أتعب؟ إذن أنت شخص يتعامل مع حالة تعرف بالإرهاق. ففي حين أنه من الطبيعي الشعور بالتعب بعد يوم حافل أو القيام بأنشطة بدنية، فإن الشعور بالتعب طوال الوقت يمكن أن يكون سببًا للقلق.

ومن أجل المزيد من إلقاء الضوء على هذه الحالة، نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص تقريرا كشف فيه الدكتور بي. فينكاتا كريشنان استشاري أول رئيس وحدة الطب الباطني بمستشفى Artemis ،بأرتميس؛ الذي أوضح ما هو التعب الشديد وكيفية التعامل معه كاشفا 7 أسباب للإجهاد الشديد:

1. نقص المغذيات

صرح الدكتور كريشنان أن الجسم يحتاج إلى بعض العناصر الغذائية ليعمل بشكل صحيح، وإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية، فقد تعاني من التعب الشديد.

وتشمل أوجه نقص المغذيات الشائعة الحديد وفيتامين (د) وفيتامين (ب 12). فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية بنظامك الغذائي، فقد تشعر بالخمول والضعف والتعب المستمر.

2. الإجهاد

الإجهاد هو سبب شائع للإرهاق، خاصةً إذا كان مزمنًا أو مستمرًا. فإذا كنت تعاني من الكثير من التوتر في حياتك فقد تشعر بالتعب المستمر والإرهاق. هذا لأن جسمك ينفق الكثير من الطاقة في محاولة للتعامل مع التوتر، ما يجعلك تشعر بالإرهاق.

3. الاكتئاب

في كثير من الحالات، هناك احتمال أن تكون مصابًا بالاكتئاب إذا كنت تعاني من الإرهاق الشديد. وإن كنت تعاني من الاكتئاب فقد تشعر بالتعب طوال الوقت وتواجه صعوبة في النوم وتفقد الاهتمام بالأنشطة التي كنت تستمتع بها من قبل. وفي هذه الحالة إذا كنت تشك في أنك تعاني من الاكتئاب، فمن المهم طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية.

4. فقر الدم

فقر الدم  حالة طبية تحدث عندما لا يكون لدى جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك وأنسجتك. فإذا كنت مصابًا بفقر الدم، فقد تعاني من التعب الشديد والضعف وضيق التنفس.

يبين كريشنان أن فقر الدم يمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك نقص المغذيات والأمراض المزمنة وفقدان الدم.

5. الجفاف

هل كنت على علم بأن الجفاف يمكن أن يؤثر على أنشطتك اليومية من خلال التسبب في الإرهاق؟ وذلك لأن جسمك يعمل بجهد أكبر للحفاظ على وظائفه الطبيعية، ما يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق.

6. اضطرابات النوم

ليس من المستغرب أن تشعر بالتعب في اليوم التالي بعد قلة النوم أو بسبب النوم المضطرب. قد يكون هذا بسبب اضطرابات النوم. إذ يمكن أن تتخذ اضطرابات النوم أشكالًا عديدة، بما في ذلك الأرق وانقطاع النفس النومي ومتلازمة تململ الساق. فإذا كنت تعاني من اضطراب في النوم، فقد تواجه صعوبة فيه أو البقاء نائمًا، أو الشعور وكأنك تستيقظ باستمرار طوال الليل. يمكن أن يؤدي هذا إلى الإرهاق والنعاس أثناء النهار ، والذي يصعب التغلب عليه دون العلاج المناسب.

7. متلازمة التعب المزمن

متلازمة التعب المزمن (CFS) هي حالة طبية يمكن أن تسبب التعب الشديد والإرهاق. وان السبب الدقيق لـ CFS غير معروف. لكن يُعتقد أنه مرتبط بمجموعة من العوامل، بما في ذلك الالتهابات الفيروسية ومشاكل الجهاز المناعي والاختلالات الهرمونية.

يمكن أن يؤثر إجراء تغييرات في نمط الحياة على صحتك بعدة طرق ويساعدك على محاربة التعب. ابدأ بممارسة الرياضة يوميًا، وتناول الطعام بشكل متكرر، والنوم جيدًا، وتقليل تناول الكافيين. أما إذا استمرت الأعراض، فلا تغفلها وقم بزيارة طبيبك على الفور

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more