May 04, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

في بنغازي .... ورشة توعية للإعلاميين بشأن الوقاية من مخاطر الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً مميز

في بنغازي .... ورشة توعية للإعلاميين بشأن الوقاية من مخاطر الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً في بنغازي .... ورشة توعية للإعلاميين بشأن الوقاية من مخاطر الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً

متابعة / هند الهوني

 قدم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الثالث من ديسمبر 2022 ، ورشة عمل للإعلاميين بمدينة بنغازي حول التوعية بشأن المخاطر للوقاية من الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً في ظل جائحة كوفيد-19 . وقد استمرت الورشة 3 أيام ، قدم فيه الأساتذة المحاضرين ( سهام ، مروة، مطيع )

  • الوضع الوبائي لفيروس نقص المناعة المكتسبة
  • المعلومات الأساسية حول فيروس نقص المناعة البشري . طرق الانتقال – طرق الوقاية
  • الوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي نوع C ما بعد التعرض
  • السلوكيات المحفوفة بالمخاطر
  • أهمية التوعية الصحية الجماعية بشأن المخاطر
  • محاضرة الوصمة أو التمييز
  • أهمية الإعلام في إيصال الرسائل الصحية الإنسانية في ظل جائحة كوفيد-19

 

أسم المرض " الإيدز" أسم فيروس المرض " HIV " = HIV فيروس يسبب مرض الإيدز

 ومن خلال مشاركتنا المثمرة في هذه الدورة نستطيع حصر بعض المعلومات المهمة :الأول من ديسمبر اليوم العالمي لمرض الإيدز ، وقد تم التعبير عنه بالشريط الأحمر وهو شعار لكل أمراض نقص المناعة المكتسبة الذي تتعدد ألوانه بحسب المرض  وهو ما يعني " التضامن "  يرمز لمرض نقص المناعة المكتسبة بالاختصار HIV وقد أتفق العالم على صفة " المتعايش مع المرض HIV " وليس " المُصاب " لان علاجه مزمن كأمراض السكري والضغط ،  كما أن أعراض الإصابة لا تظهر إلا بعد 10 أيام يكون فيها الفيروس مختفي ويسميها أهل الطب في هذا المجال بفترة " الشباكية ، النافذة ، الخمول " أما الأعراض تتشابه مع الأنفلونزا . يتوجه الفيروس إلى كريات الدم البيضاء ويقضي على الجهاز المناعي للإنسان من فترة الإصابة إلى فترة ظهور الأعراض ، ويكون وقتها المصاب ناقل للعدوى . الذي تدخل بسهولة لأصحاب الأمراض الانتهازية " الدرن ، السرطانات " يُعالج HIV بعلاج تخميدي " 2 حبة دواء " بعد أن كان قديما " 5 حبات " في اليوم ويتكون من ثلاث مراحل( الحادة ، المزمنة ، الإيدز)  بالإضافة إلى أن طرق انتقال العدوى لا تتم إلى من خلال :

  • الممارسة الجنسية الشرعية وغير الشرعية
  • نقل الدم عن طريق الحقن بالإبر من شخص لأخر " متعاطي المخدرات "
  • الأم الحامل المتعايشة مع الفيروس في حال إهمال العلاج

ليس كل من حامل فيروس HIV هو مريض إيدز

ولا ينتقل فيروس نقص المناعة البشريHIV بأي طرق أخري لان الفيروس لا يعيش أكثر من 10 ثواني في الهواء . أما المعلومات المغلوطة بانتقاله عبر الملامسة أو العرق واللعاب ليس لها أساس من الصحة لان الفيروس يعيش في الدم ، بينما السائل المنوي من الرجل المصاب إلى المرأة يحمل نسبة عدوي .

 حامل الفيروس لا تظهر عليه إي أعراض  خلال 10 أيام من وقت الإصابة ولكن يعتبر ناقل للعدوى.

أن فيروس نقص المناعة البشري HIV لم يذكر في التاريخ الطبي مصدر ظهوره  فهناك من يشير للحروب العالمية ولكن لم يثبت إلي الآن مكان مجيئه للإنسان ، مع العلم أن الفيروس لا ينتقل من الحيوانات ولا يأتي من الحيوانات كباقي بعض الأمراض . أما سبب ربط الأمراض الفيروسية HIV.TP.C بكوفيد -19 وهي أن الأخير قد يهاجم هذه الفئة بسبب مناعتهم المنخفضة . ما توصي به إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا بالفحوصات التالية : فحص تطوعي ، فحص الزواج ، فحص العمل .

يتم الكشف عن الإصابة بالفيروس بتحليل الدم ( ربدتستت ).

أوضح الأطباء المحاضرين كيفية وصول المتعايش مع الفيروس لمرحلة متلازمة العوز المناعي المكتسب ، وهي في حالة عدم استمرار تلقي العلاج من أول مرحلة " الشباكيه " وجود الفيروس وعدم ظهور الأعراض ، من ثم مرحلة حامل للفيروس وناقل للعدوى ، وأخيرا تأتي مرحلة المتلازمة وهي أخطرها لأنها تقضي على المريض . لذلك يتم التوعية والتركيز على أهمية الفحص التطوعي ، كذلك أهمية تناول العلاج لانه عن طريق الاستمرار في العلاج يصبح الفيروس غير مرئي في جسم الإنسان وبالتالي يستطيع الـ " زواج ، عمل ، دراسة ". وقد بدأت بعض المدن في ليبيا " مصراته من أربع سنوات " " طرابلس من 6 أشهر " " بنغازي حديثا " في استخراج شهادات صحية تسمح للمتعايشين مع الفيروس من الزواج في حال كشف التحليل الثلاثي بأن الفيروس خامل .

كما أضاف المحاورين معلومات أخري عن الموضوع وهي :

- فرصة انتقال الفيروس من الرجل إلى المرأة أكبر من العكس

- نسبة الخطورة تصل إلى 90% من  نقل الفيروس عن طريق الأم الحامل المصابة دون علاج .

- لا يتوقف المتعايش عن العلاج مدى الحياة

- جميع أنواع المنظفات تقضي علي الفيروس في حال كان خارج الجسم

- أنواع التحاليل ( اختبار المناعة CD4 . اختبار الشحنة الفيروسية PCR )

- طبيعة الأمراض التي تتأثر بالسلوك الإنساني ( أمراض القلب والأوعية الدموية ، بعض أنواع السرطانات والأورام كالتدخين ، الأمراض المتعلقة بالغذاء كالسكري والسمنة ، حوادث السير والطرقات ، الأمراض المنقولة جنسيا وأشهرها :

المُتدثِّرة (الكلاميديا) Chlamydia.

الثآليلُ التناسلية Genital Warts.

مرضُ السَّيَلان Gonorrhea.

مرضُ الزُّهري Syphilis.

داءُ المُشَعَّرات Trichomoniasis.

أخيرا سلط الضوء عن الوصم الاجتماعي والتمييز للمتعايشين مع الفيروس موضحين النتائج والأسباب كتالي :

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more