May 04, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

هكذا ترنم الوتر .. سيف النصر مسيرة من العطاء

الكاتب/ محمد العنيزي الكاتب/ محمد العنيزي

 

دخل قلوبنا مثلما دخل الساحة الفنية الليبية .. وكانت أغنياته تملأ أيام شبابنا نحن جيل الستينيات من القرن الماضي .. وكلما ترنم سيف النصر بعوده أثار غبار الذكريات لماض تربت فيه ذائقتنا على أغاني عبدالجليل وعبدالحميد الكيلاني وعلي الجهاني وسيف النصر الذي تميز عن باقي الفنانين بغنائه المنفرد صحبة العود ..

والعقل ما ينساكم وايش العمل

امرايف رحل

شد الرحيل وجاكم وايش العمل

هذه الأغنية الرائعة التي ترنم بها سيف النصر عام 1982 م ..من كلمات المرحوم الشاعر رمضان الدرسي وغيرها من الأغنيات التي كانت سائدة في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي ..كانت تعبر عن خلجات ومشاعر جيل الشباب الذي يحبذ الهروب من واقع الظلم السياسي إلى أجواء الفن وروعته لينسى واقعه المر عندما كانت البلاد تمر بسنوات عجاف ..

يمر شريط الذكريات سريعا .. وأنا جالس إلى جهاز التسجيل .. بجانبي أشرطة الكاسيت .. ملقاة دون ترتيب لأنني أفضل أن تكون مبعثرة فأبحث عن واحد أخرجه من وسطها ليبتلعه جهاز التسجيل واستمع إلى سيف النصر بصوته الشجي مع كلمات الراحل سليمان الترهوني وهو يحمل الأمل في يوم مشرق ..

في كل طلعة شمس تطلع زهور جديدة

وفي كل خيمة عرس وكل عرس فيه قصيدة ..

ياروعة شمس نشرها الصبح في يدينا

ياخيمة عرس زرعنا اوتادها فينا ..

ولعل أشهر أغنيات سيف النصر التي شارك بها في مهرجان النهر الصناعي عام 1984 م وانتشرت على مستوى الوطن وتغنى بها الفنانون وعشاق الطرب 

جابك منــــــام الليل وانا غافي

جدد جروح الموح زاد ريافي

كنت مثل غيري من جيل الشباب المعجبين بهذه الأغنية نسمعها وربما البعض يدندنها في أوقات فراغه دون أن نعرف كاتب هذه الكلمات إلى أن أجريت مقابلة شخصية مع الشاعر الغنائي الراحل يوسف بن صريتي وتفاجأت اثناء حديثي معه أنه كاتب كلمات هذه الأغنية التي التقت فيها روعة الأداء مع إبداع الكلمة التي تحمل روح التجديد في الشعر الغنائي الليبي .. 

وفي المهرجان ذاته قدم الفنان سيف النصر أيضا من كلمات المبدع عياد نجم رائعته الغنائية ..

عاشق زول طويل السالف .. بيه اموالف .. عمره ميعادي ماخالف

لا لغيره نميل .. ولا نعشق في صوب خليل .. مرادي فيه الوصف يخيل

نصونه حالف .. لا نجفا لا لغيره نالف .. 

كثيرة هي أعمال سيف النصر التي وصلت إلى قلوب الجمهور المتذوق للفن أذكر منها الأغنية العاطفية 

طل القمر من بين أغصان الشجر نحسابك أنت

ولما افتكر عقلي غيابك من شهر ضاع ما رسمته

من كلمات الراحل خليفة فرج ..

سيف النصر اقوية يونس.. من مواليد منطقة الزويتينة عام 1958 م .. بداياته الفنية كانت في عام 1975 م .. تعلم العزف على آلة العود منذ عام 1978 م .. ومن الموسيقيين العرب الكبار أعجب سيف النصر بالموسيقار رياض السنباطي ..

فيما بعد سيتقن العزف على آلة العود ويصبح رفيق دربه الفني.. ويلفت الأنظار إليه فتذيع شهرته في كافة أرجاء الوطن كأول فنان ليبي يغني منفردا بصحبة العود وبدون فرقة موسيقية .. ويدخل على الأغنية الليبية لونا جديدا من الغناء لم يكن معتادا من قبل .. إذ جرت العادة أن يغني الفنانون في حفلاتهم بصحبة فرقة موسيقية مع الكورس ..

انتشرت أعمال الفنان سيف النصر .. أحبها الكبار والصغار .. و كل من له ذائقة فنية تميز الغث من السمين .. ليشق هذا الفنان صاحب الموهبة الكبيرة الطريق نحو الإذاعة في عام 1983 م ويضع بصمته على الأغنية الليبية من خلال تسجيله لأغنية ..( احكي لي ايش اللي يرضيك .. حرام عليك .. العقل وسلمته في يديك .. ) من كلمات المبدع الراحل رمضان الدرسي .. وتتوالى أعماله الإذاعية عبر مشاركاته في الحفلات الغنائية وأعماله التي قدمها في برنامج ( رفاقة عمر ) الذي كنا نتابعه خلال شهر رمضان بعد الإفطار فتعلق كلماته وموسيقاه في ذاكرتنا ( مش أمس مش اليوم نحن رفاقة عمر .. اللي بيننا معلوم كل احترام وقدر .. ) وكلما سمعناها عادت بنا الذكريات للمة الأهل والأحباب في شهر الصوم ..مع أغاني سيف النصر بلونه ونكهته التي تميزه عن باقي الفنانين ..

مسيرة طويلة من العطاء الفني قاربت النصف قرن من الزمان .. تعامل خلالها الفنان سيف النصر مع عديد كتاب الكلمة ...

(ادريس العقيلي ـــ علي الفيتوري ــ محمد الطيب ــ عبدالسلام الدراجي ـــ يوسف بن صريتي ــ عياد نجم ــ رمضان الدرسي ــ سليمان الترهوني ـــ فضل المبروك سليمان الدرسي ــ عبدالله منصور ــ علي الكيلاني ــ محمد أميمه ــ خليفه فرج محمد بومليانه ـــ محمد البراني ـــ عمران أعويدات ــ محمد مختار ــ الكوني أسويري ـــ عمر رمضان ــ د جمال الشيباني ــ جمال المحجوب ــ بدريه لشهب جميله الحضيري ــ ناصر ديهوم ــ عبد المطلب الجماعي ــ أحمد فؤاد نجم ـــ علي المجبري ـــ محمد كشلاف ـــ رجب المريمي ــ معاويه الصويعي ــ أحمد الفرجاني محمود العبدلي ــ عزات المقريف

ومن شعراء الفصحي 

علي الفيتوري أرحومه ــ مرعي شيبا ـــ أمل دنقل ـــ عبدالمعطي حجازي 

كما خاض الفنان سيف النصر تجربة كتابة الشعر الغنائي وأدى من كلماته 

( لحكايه ـــ لاتخجلي ــ تمهل حبيبي ــ خايف مالظنون ـــ ليش يازمان ) ..

وكان للفنان سيف النصر مشاركة في احتفالات دعم الأنتفاضة الفلسطينية ( دعم ثورة الحجارة ) التي أقيمت في بنغازي عام 1990م .. وكان من أعماله أيضا في قناة الحدث ما قدمه في برنامج ( قالوا هلنا ياماقالوا .. وهلنا ماقالوا الا الزينة ) .. مع الشاعر خالد المحجوب .

وخلال هذه المسيرة الفنية شارك الفنان سيف النصر في كثير من الحفلات الغنائية داخل الوطن وخارجه في تونس والدار البيضاء وساهم في أداء أغاني المقدمة لبعض الأعمال الدرامية والمسرحية .. وظل اسمه ساطعا في سماء الأغنية الليبية..

المصدر:

حوار مع الفنان سيف النصر شتاء 2022 م

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more