Apr 26, 2024 Last Updated 8:40 AM, Apr 24, 2024

ذهاب الدوري الليبي الممتاز للموسم 22 / 23 قراءة ... احصائيات ... مقارنات مميز

ذهاب الدوري الليبي الممتاز للموسم 22 / 23 ذهاب الدوري الليبي الممتاز للموسم 22 / 23

قراءة وتحليل/ وسام بن دردف

ترتيب المجموعة الأولى

 الأهلي بنغازي27 نقطة.

 الأخضر 22 نقطة.

 النصر 16 نقطة.

 الهلال 15 نقطة.

 التعاون 11 نقطة.

 الصداقة 10 نقاط.

 دارنس 9 نقاط .

شباب الجبل 8 نقاط .

التحدي 5 نقاط.

 خليج سرت 3 نقاط.

 ترتيب المجموعة الثانية

 الاتحاد 19 نقطة.

 الأهلي طرابلس 16 نقطة.

 السويحلي 12 نقطة.

 الاتحاد المصراتي 12 نقطة.

 الأولمبي 12 نقطة.

 المدينة 11 نقطة.

 أبوسليم 10 نقاط.

الخمس 9 نقاط.

 المحلة 9 نقاط.

 الشط نقطتان.

 جدول الترتيب السابق هو ما انتهت عليه مرحلة الذهاب في الموسم الماضي للدوري الليبي لكرة القدم 2021 / .2022

ترتيب المجموعة الأولى

 الأهلي بنغازي 16 نقطة.

 النصر 15 نقطة.

دارنس 15 نقطة.

 الأخضر 13 نقطة.

 الصقور 12 نقطة.

 التعاون 12 نقطة.

 الهلال 10 نقاط.

 الصداقة 10 نقاط.

 التحدي 7 نقاط.

 شباب الجبل 4 نقاط.

 ترتيب المجموعة الثانية:

 الاتحاد 23 نقطة.

 أبوسليم 16 نقطة.

 الأهلي طرابلس 15 نقطة.

 السويحلي 12 نقطة.

 أساريا 11 نقطة.

 الأولمبي 10 نقاط.

 المدينة 9 نقاط.

 المحلة 6 نقاط.

 الخمس 6 نقاط.

 الاتحاد المصراتي 6 نقاط.

 وهذا هو الترتيب الحالي لمرحلة الذهاب للموسم الحالي 2022 / 2023 بعد أن حط رحاله في نهايات السنة الميلادية الماضية والذي وضعت له رزنامة أوفت بوعودها.

الهدف من عرض الترتيبين هو توضيح مباشر لمدى التراجع الواضح لأندية والتقدم الواضح لأندية أخرى، في حين نجد حفاظ أندية على نفس المستوى سواء بالسلب أو بالإيجاب. فالأهلي بنغازي رغم تربعه على صدارة المجموعة إلا أنه سجل تراجعا واضحا في التفريط بالنقاط وهذا ما ينطبق على فريق الأخضر الذي بدأ بداية أكثر من ممتازة غير أنه تعرض لعدة هزائم متتالية بشكل غريب ومفاجئ تسبب في هذا السقوط الرهيب، في الضفة الثانية الاتحاد حامل اللقب يقدم نسقا مرتفعا ويحافظ على سجله بدون تلقي أي خسارة مثله مثل النصر في المجموعة الأولى وبالتالي يبتعد عن أقرب المطاردين بفارق 7 نقاط وهو نادي أبوسليم الذي يتخطى العريق الأهلي طرابلس بفارق نقطة واحدة وهو يعد نجاح مثير للإعجاب لأبوسليم، مستوى طيب للصاعدين أصحاب اللونين الأحمر والأسود الصقور وأساريا يقفان في منتصف الترتيب أي في المرتبة الخامسة وإن كان أبناء الزاوية بأقل نقطة حيث للصقور 12 نقطة، وإذا ما أخذنا في الاعتبار حداثهما في الدوري فإنهما يقدمان مستوى رائع ولافت يستحق الإشادة بهما..

مستوى ثابت

 التعاون والصداقة في المجموعة الأولى حافظا على نفس النسق وإن كان أقل من المتوسط، أما المجموعة الثانية فتجد أندية المدينة والمحلة تسجلان حفاظا على نفس الوضعية السلبية وبنقاط أقل.

أندية القاع

هبوط مدوي لفريق كان قاب قوسين من التأهل لدوري التتويج الموسم الماضي نتحدث عن نادي مصراتة الاتحاد الفريق جمع 6 نقاط مثله مثل المحلة والخمس وهذا يثير وضع علامات تعجب لهذا التدهور المخيف للنادي الأخضر والأسود. نادي شباب الجبل صحبة الخمس لازال كلاهما يعيش في الظلام فالفريقان لعبا الموسم الماضي مباريات فاصلة من أجل البقاء من عدمه حيث نراه إصرارا منهما على نفس النسق السلبي الذي سيؤدي بهما في النهاية إلى ما لا يحمد عقباه

أرقام إيجابية... وأخرى سلبية

فريق الاتحاد هو الفريق الأكثر تحقيقا للانتصار حيث سجل 7 انتصارات، في حين يأتي ثانيا خمسة أندية تحقيقا للفوز وهي الأهلي بنغازي والأهلي طرابلس وأبوسليم ودارنس والأخضر ولكل منهم 4 انتصارات. من جهة ثانية لم تحقق أندية شباب الجبل والمحلة والاتحاد المصراتي أي فوز.. في خانة التعادلات نجد أبناء شحات الصداقة يسجلون الرقم الأعلى حيث سجل الفريق 7 تعادلات حتى الآن. فريقا شباب الجبل والخمس سجلا الرقم الأعلى في تلقي الهزائم وهو 5 مرات.

الهجوم... والدفاع

 يلاحظ أن هناك ضعفا كبيرا في النجاعة الهجومية حيث لم يتخطى أصحاب الأكثر تسجيلا الرقم 11 وهو رقم ضعيف فنادي الاتحاد المتصدر بفارق ممتاز لم يسجل سوى 9 أهداف فقط أي بمعدل هدف في كل مباراة.. ورغم حصده 6 نقاط فقط نجد فريق الأولمبي يقف مع الأهلي طرابلس والأهلي بنغازي والنصر في نفس الخط. ويصر نادي الاتحاد المصراتي على تحقيق الأرقام السلبية فالفريق لم يسجل سوى هدفين اثنين فقط صحبة التحدي من المجموعة الأولى ويبقى الاتحاد الأفضل دفاعيا حيث لم تستقبل شباكه سوى هدف واحد كان من نادي أبوسليم .

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more