Apr 30, 2024 Last Updated 8:09 AM, Apr 29, 2024

الفنادي (في رحاب القصيد) مميز

حنان علي كابو   

يستأنف الأستاذ الكاتب والناقد يونس الفنادي رحلته في عوالم الأدب والنقد والذأئقة الفنية باصدار جديد يضاف لموسعته الأبداعية والذي سيرى النور قريبا ضمن إصدارات دار  السراج للنشر والتوزيع حمل عنوان (في رحاب القصيد) يحتوي  هذا الكتاب الذي جاء في حوالي 300 صفحة من الحجم المتوسط على مقالاتٍ و(قراءاتٍ شعرية) لعدد من الدواوين والقصائد التي اختارها ونشر بعضها بالصحف والمطبوعات الورقية وعلى المواقع الالكترونية المختلفة. أما لوحة الغلاف فكانت للفنان التشكيلي محمد الخروبي،. 

وأبرز الشعراء الذين تناول الفنادي نصوصهم هم: عبد المولى البغدادي ، عبدالحميد البكوش، فوزية شلابي، راشد الزبير السنوسي، المهدي الحمروني، موسى اللافي، هدى السراري، حنان محفوظ، محمد الشلطامي، جمعة عتيقة، غادة البشتي، فتحية الجديدي، مفتاح العماري، ليلى النيهوم، آمنة الأوجلي، نورالدين سعيد، جاك بريفير، نجاح بن علي، غادة البشاري، هناء المريض، جيلاني طريبشان. عمر عبدالدائم، غادة البشاري، عبدالباسط أبوبكر محمد، محمد عبدالله،. وبالإضافة إلى نصوصاً شعرية قصيرة ترجمها الفنادي لشعراء من: الصين، الولايات المتحدة الأمريكية، ماليزيا، بريطانيا، غانا

وقد أشار الفنادي عن سبب اختيار دواوين وشعراء معينين هل يخضع لذائقته الفنية بالدرجة الأولى قائلأ  " هذا ما أتبعه في التعاطي مع النصوص التي أتناولها. بمعنى أن معيار اختياري للنصوص يتأسس على ما يتوافق مع مستوى ذائقتي الفنية، وإمكانيات النص اللغوية والموضوعية الفنية وقدرته على هز كياني ووجداني في عملية ثنائية تولد أثراً وتأثراً يفرز تفاعلاً مع تلك الحالة فتنتج عنها الكتابة التي تتباين من نص لآخر حسب قوة التأثير وعذوبة اللغة وصدى إيقاعات النص اللغوية" .

وعند سؤالنا هل كان وفق تنوع معين لتجارب ومدارس مختلفةأجاب قائلا " لا أدعي أنني أخضع النص المختار لمنهج نقدي ينتمي لمدرسة معينة، بل أجدني أتعامل معه بعيداً عن كل المذاهب النقدية، البنيوية والتفكيكية والتحليلية وغيرها، بل أصافحه بمستوى دفء عباراته ورقة كلماته، والتي هي المحرك الذي يدفعني للغوص في ثناياه وإبراز جمالياته لتقديمها للقاريء مع بعض الملاحظات التي تخص اللغة والأسلوب والصور الفنية والإيقاع الموسيقى والأسئلة الفكرية والتعالقات الخارجية وغيرها من الجوانب الفنية التي تحضرني لحظة معايشة النص والتنقيب على ما يكتنزه من جماليات" والجدير بالذكر إن الكاتب الناقد يونس الفنادي له عدة أصدارات حول الشعر الليبي من بينها (النصُّ الشعري عند سعدون السويح) ، و(تحت المجهر) ، و(من وحي الثمانين: قراءةٌ في أطولِ قصيدةٍ في الشعر الليبي الحديث) ، و(القيمُ الإنسانية والأبعاد الوطنية في ديوان "لا وقتَ للكُره" للشاعر محمد المزوغي) و(أَمَا لِلكُرهِ والبَغْضَاءِ حدٌّ)

 

 

 

 

 

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more