Mar 28, 2024 Last Updated 10:05 PM, Mar 21, 2024

انتهاء المرحلة الأولى من جائزة إبراهيم الفقيه للرواية في دورته الحالية مميز

انتهاء المرحلة الأولى من جائزة إبراهيم الفقيه انتهاء المرحلة الأولى من جائزة إبراهيم الفقيه

حنان علي كابو

أعلنت شبكة الطيوب الثقافية، عبر حسابها الرسمي ،عن انتهاء المرحلة الأولى، مرحلة استلام الروايات المشاركة بالنسخة الثانية، من جائزة أحمد إبراهيم الفقيه للرواية – 2022.
حيث جاء في بيانها الخاص "بتاريخ 30 سبتمبر 2022م، انتهى أجل استقبال المشاركات الخاصة بالنسخة الثانية، من جائزة أحمد إبراهيم الفقيه للرواية / 2022. والتي أعلن عن انطلاقتها في 16 أغسطس 2022م، خلال احتفالية توزيع جوائز النسخة الأولى من الجائزة.
بلغ عدد الأعمال الروائية المشاركة، 14 مشاركة في جنس الرواية. حيث تم رفض مشاركتين اثنين، لمخالفة شروط المشاركة. وبالتالي يكون مجمل الأعمال الروائية المشاركة في هذه النسخة، 12 رواية.
فيما يخص المشاركون، فقد بلغ عددهم 12 كاتبا، يمثلون 9 مدن ليبية، جاءت كالتالي: الزاوية (3 مشاركات)، طرابلس (2 مشاركتان)، طبرق، البيضاء، اجدابيا، سبها، مصراتة، الخمس، تاجوراء. حيث توزع المشاركون بين؛ 7 كتاب، و5 كاتبات. وقد تراوحت أعمارهم بين؛ 18 عاما، إلى 66 عاما، ليكون متوسط أعمار المشاركين 46 عاما.
الجدير بالذكر إن العمل يجري الآن للمرحلة الثانية، المتمثلة في تجهيز قائمة الأعمال المشاركة بهذه النسخة، والتي سيعلن عنها في 15 أكتوبر 2022، والتي ستسلم إلى لجنة تقويم الجائزة، لبداية المرحلة الثالثة.

وتأتي هذه الجائزة التي اطقتها شبكة الطيوب الثقافية ، إيمانا بأهمية الأدب والثقافة في الرقي بالمجتمع، والخروج به من مازقه المرحلي، وتفعيلاً للحركة الثقافية في لیبیا، حيث رأت شبكة الطيوب الثقافية بمشاركة منتديات تطوير القطاعات ضمن خططهم الثقافية إطلاق جائزة أدبية باسم (جائزة أحمد إبراهيم الفقيه للرواية)، والتي انطلقت في نسختها الأولى منتصف عام 2020م.
إضافة إلى محاولة من شبكة الطيوب الثقافية لإحياء المشهد الثقافي في ليبيا والتحفيز على الإبداع وإضفاء روح تنافسية بين المبدعين الليبيين غايتها الدفع بالأدب الليبي والخروج به من دائرة المحلية، كما أعلن رسيما عن حزمة من جوائز الطيوب الجديدة وهي : جائزة وهبي البوري للقصة وجائزة محمد الزواوي للكاريكاتير وجائزة خديجة الجهمي للبودكاست بالإضافة إلى مجموعة من المشاريع والبرامج الثقافية التي سيعلن عنها في حينها.
الجدير بالذكر إن الأعمال الروائية الفائزة في الدورة الأولى هي رواية “الغارقون في الساقية” الفائزة بجائزة أحمد إبراهيم الفقيه للرواية للشاعر والروائي “يوسف إبراهيم” وقيمتها 7 آلا دينار ليبي، وظفرت روايتيّ “بر الحبش” للروائي والقاص “محمد مفتاح الزروق” ورواية “أم الزين” للروائية غالية الذرعاني ” بجائزة الطيوب التشجيعية وقيمتها ألفي دينار ليبي،

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more