May 05, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

صندوق الضمان الاجتماعي يشارك في الاجتماع الثاني للجنة الترشيحات التابعة للجمعية الدولية "issa"

الدكتور ادريس احفيظة الدكتور ادريس احفيظة المكتب الإعلامي بصندوق الضمان الاجتماعي

شارك صندوق الضمان الاجتماعي بليبيا في الاجتماع الثاني للجنة الترشيحات التابعة للمكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي "ISSA"، الذي أقيم يوم 9 ديسمبر عبر تطبيق زووم.

وقد حضر الاجتماع وشارك فيه بفاعلية رئيس مجلس الإدارة" والمدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي الدكتور إدريس احفيظة المبروك باعتباره عضواً في لجنة الترشيحات، التابعة للمكتب التنفيذي حيث تم انتخابه لتلك العضوية في اجتماعها الحادي والعشرين بعد المائة الذي عقد افتراضيا بتاريخ 13 اكتوبر 2020م.

وتناول الاجتماع عدة محاور وهي الاتفاق على لائحة النظام الداخلي باللجنة، وآلية انتخاب رئيس الجمعية، وأمين الخزانة، وأعضاء لجنة الرقابة التابعين للجمعية.

كما اقترح احفيظة تغيير طريقة الانتخاب من الطريقة التقليدية التي تعتمد على أوراق الاقتراع والصناديق إلى انشاء نظام إلكتروني للانتخاب، وذلك لتسهيل سير العمليات وسلاسة فرز الأصوات وتقليل الأخطاء كتلك التي تكثر بالاقتراعات الورقية التقليدية التي تعد أكثر تعقيدا.

منوها على أن الانتخاب الإلكتروني يعد الأفضل، والأكثر أمانا وذلك في حال انتشار الجائحة من جديد، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتم ذلك بإنشاء تطبيق عبر الأنترنت يُعنى بالانتخابات ليتيح للأعضاء المخولين بالانتخاب عبر الأثير في حال تعذر حضورهم شخصيا، وذلك للحرص أولا على سلامة الحاضرين، ولكي تُعقد الانتخابات بوقتها المحدد دون تأجيل، ولاقت تلك المقترحات استحسان وتأييد غالب الحاضرين ومن بينهم رئيس لجنة الترشيحات كما وُضعت بعين الاعتبار لاعتمادها بالنظم الانتخابية في المستقبل القريب.   

كما طالب احفيظة بضرورة اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA" "، و تستخدم في كافة مناشطها و فاعلياتها فهي اللغة الأم لما يقارب من 400 مليون إنسان، وهي اللغة الرسمية لما لا يقل عن 17 دولة من أعضاء الجمعية، و قد تقرر عرض هذه المطالبة على رئاسة الجمعية لاعتماد العربية لغة فاعلة في ISSA .

ويشار إلى أن المكتب التنفيذي للجمعية هو الهيئة القانونية المنوط بها متابعة وتنفيذ وإدارة كافة اعمال الجمعية، وهو المسؤول عن اتخاذ القرارات المتعلقة بقبول المؤسسات الأعضاء الجدد في الجمعية وتتبع لجنة الترشيحات، المسؤولة عن وضع آلية انتخاب للمناصب الآتية (الرئيس-وأمين الخزانة-وأعضاء لجنة الرقابة في الجمعية)، واستلام مستندات المرشحين والتحقق منها والمفاضلة بينها.

وما يذكر أن الجمعية الدولية "ISSA" هي منظمة دولية تضم جمعيات ومؤسسات الضمان الاجتماعي، وأن هدفها النهوض بشكل ديناميكي بالضمان الاجتماعي في نطاق العولمة العالمية، وقد تأسست 1927 م، وهي ضمن محتوى مكتب منظمة العمل الدولية.

وتستند الجمعية في عملها إلى التأمين المتبادل، والحماية، والضمان ضد مخاطر الشيخوخة، العجز، البطالة، المرض، والضمان، كما أنها تتيح ورش العمل التي تنظمها فرصة لمهني الضمان الاجتماعي من أجل تبادل التجارب مع النظراء والخبراء بشأن الحلول للتحديات التي تواجه المؤسسات لدى إدارة برامج الضمان الاجتماعي، وتستند ورش العمل إلى مبادئ التي تقدمها على التوجيه ويمكن تنظيمها في المقر وعلى شبكة الإنترنت على حد سواء.

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more