May 03, 2024 Last Updated 9:18 AM, Apr 30, 2024

الخطوط الليبية ضحية التخبطات الإدارية مميز

الأستاذ عبد العاطي العرفي نقيب الموظفين بشركة الخطوط الليبية ..

الخطوط الليبية كانت تضاهي جُل الشركات العالمية وكانت من أفضل الشركات العالمية من ناحية جودة الطيارين ومن ناحية التعامل والعمل والمواعيد ، لماذا الخطوط الجوية يتم إفشالها من بعض الإدارات وبعض الشركات المنافسة للخطوط وأخص بالذكر بعض الشركات القائمة الآن مثل الأفريقية والبرنيق وبعض الشركات الأخرى لماذا الخطوط الليبية تحديداً ؟

 في عام 2011 شركة الخطوط الليبية كانت تملك 24 طائرة ، سبب دمار الخطوط الليبية هو الإدارات الفاشلة ، وأنه قطاع عام فعندما يكلَّف شخص بمنصب إداري ثم يتركه لا تتم محاسبته ، وبالإضافة إلى الحرب التي دارت في طرابلس تسببت في حرق وتدمير 19 طائرة تقدر تكلفتها بمليار و500 مليون ، كما نطالب الدولة برأس مال الشركة وهو 550 مليون ولدينا تأمين في الطائرات إلى الآن لم نتحصل عليه ، ولم يهتم لأمرنا أي مسؤول ولا أي من الحكومات التي ترأست الدولة . من المفترض أن هذا الدور يقع على عاتق إدارة الخطوط وعلى نقابة الخطوط وعندما تواجهون المشكلات من ديون سابقة والطائرات التي تم إحراقها

 نتيجة الضغوطات التي كانت علينا لا يمكن تكوين نقابة في الشركة لأنك ستُحَارَب ومن الممكن أن تُفْصل من عملك ويقطع رزقك ، ولكن بتوفيق من الله قمنا بجمع بعض التوقيعات من الموظفين ففي 1/2/2022 وصلت لنا معلومة أن يوم 28 لابد للطائرات أن (( تطلع تشك ))  فقمت بتأسيس هذه النقابة لأني شعرت بأن الشركة أوشكت على أن تضيع ، ففي يوم 28 علمت بأن الطائرات سيخرجن للصيانة وأن صيانة الطائرات بالملايين وأن الإدارة آنذاك لا تملك شيء لأن الطائرة الواحدة تكلفة صيانتها 10 مليون ،  تم تغيير مجلس الإدارة وتم التأمين من القيادة العامة ووقفنا في المطار وأمام الشركة واستلم مجلس الإدارة الجديد وتطورت الأوضاع للأفضل ، وفي شهر 2 لم تكن هنا أي طائرة فمجلس الإدارة الجديد سعى وأتى بطائرتين والآن توجد ثلاث طائرات ، أما السبب الرئيسي لدمار الشركة هو الإدارات الفاشلة والانقسامات والقبلية ومع ذلك نحمد الله أن الشيء الوحيد الذي نسعى له هو صيانة الطائرات للمحافظة على حياة المدنيين ، وشركة الخطوط تأسست منذ 50 عام وهي الشركة الوحيدة التي تساعد المرضى فعندما تأتي بتقرير طبي تقل قيمة التذكرة إلى النصف .

في حال مطالباتكم بحل المشاكل كنقيب عام للشركة لمن تتوجهون؟

حقيقةً الإدارة الحالية في بنغازي متعاونة معنا عند حدوث أي مشكلة نقوم باجتماع مع المدير ، ونحن نطالب من لديه السيولة وميزانية الدولة نتجه للسيد عبد الحميد ادبيبة .

هل الإدارة منفصلة أي شرقية وغربية ؟

 الإدارة حالياً توحدت فرئيس مجلس الإدارة في طرابلس ويندرج تحته مدير المنطقة المتمثلة في مدير منطقة بنغازي ومدير منطقة سرت ومنطقة سبها ومنطقة طبرق .

 الإدارة حالياً توحدت فرئيس مجلس الإدارة في طرابلس ويندرج تحته مدير المنطقة المتمثلة في مدير منطقة بنغازي ومدير منطقة سرت ومنطقة سبها ومنطقة طبرق .هل الشركة القابضة مسؤولة دوليا عن الموظفين في كافة الشركات كبرنيق والأفريقية ، وهل صيانة الطائرات لها جداول خاصة ؟

بالنسبة للطائرات لهن ساعات عند انقضاء المدة المحددة لابد لها أن تدخل في جدول الصيانة ، على سبيل المثال بعد 30 ساعة الطائرة تلقائيا لا تقلع ، محليا ودوليا هي سياسة عامة ، فصيانة الطائرات تكلف ملايين ، والجهة المسؤولة عن شركة الخطوط هي القابضة والتي تندرج تحتها الجمعية العمومية فهم يجتمعون لتغيير الإدارات وما إلى ذلك .

من ناحية أجور ورواتب الموظفين هل توصلتم لحل بعد مطالباتكم بتحسينها ؟

قمنا بوقفة يوم 18/6 وإلى الآن لم يتم الرد من قبل أي جهة وكانت مطالبنا واضحة نريد مبنى خاص ونريد صيانة للطائرات ، فنحن لا نتسول بل نطالب بحقوق مشروعة .

  ماذا عن الزي الرسمي الخاص بشركة الخطوط الليبية ، حيث أنها كانت تتميز بزي طاقم الطائرة الأزرق والأخضر ؟

  قديماً كان يأتي هذا الزي من فرنسا والمانيا خصيصا فنعود بالحديث إلى الإدارات الفاشلة حيث أنها كانت تنظر لهذا الشيء على أنه أمر مكلف وأنه من الكماليات بينما هو أمر أساسي ليعكس صورة حسنة . 

نتمنى بعد هذا اللّقاء أن يتحرك المسؤولين بعد أن يصل صداه لهم لينظروا لحال هذه الشركة التي كان لها وزن بين الخطوط العالمية ..

المصدر الحياة الليبية

 

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more