Apr 23, 2024 Last Updated 12:40 PM, Apr 22, 2024

ليبيا ضمن 14 دولة عربية في ورشة الإدارة السليمة للمبيدات مميز

ليبيا ضمن 14 دولة عربية في ورشة الإدارة السليمة للمبيدات ليبيا ضمن 14 دولة عربية في ورشة الإدارة السليمة للمبيدات

أحمد ميلاد

بمشاركة 14 دولة عربية شاركت ليبيا ممثلة في المهندس سالم علي ساسي من إدارة المبيدات بالمركز الوطني للوقاية والحجر الزراعي في ورشة العمل الإقليمية حول الإدارة السليمة للمبيدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي تنظمها منظمة الأغذية والزراعة FAO بالعاصمة الأردنية عمان في الفترة من 28. 30 نوفمبر 2022م.

وبدأت فاعليات اليوم الأول للورشة بكلمة لممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قال فيها: إن هذه الورشة هي لتعزيز قدرات المشاركين على تسجيل مبيدات الآفات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتبادل المعلومات والخبرات بشأن إدارة المبيدات في المنطقة، بالإضافة الى تحديد الثغرات والاحتياجات لتحديث الإطار القانوني والقدرات المؤسسية وأخيرا تحديد الأولويات والمقترحات لتنمية قدرات إدارة مبيدات الآفات في المنطقة.

ولفت إلى أن للمبيدات دوراً مهما في قطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين سبل عيش المزارعين ومع ذلك فإن الآثار السلبية لمبيدات الآفات على البيئة والكائنات المفيدة غير المستهدفة وصحة الإنسان غالبًا ما تكون أكبر بكثير من فوائد استخدام المبيدات لمكافحة الآفات والأمراض حيث أدت المخاوف الدولية المتزايدة بشأن الضرر الذي يمكن أن تسببه مبيدات الآفات شديدة الخطورة لصحة الإنسان والبيئة إلى دفع العديد من أصحاب المصلحة إلى البدء في معالجة هذه المشكلة.

وبين أن العديد من السلطات الوطنية في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواجه تحديات خطيرة تعيق فعالية نظام التسجيل ومنها: العدد غير الكافي من الموظفين، وعدم وجود نظام تسجيل مناسب، ومحدودية الخبرة الفنية والنقص في وسائل تقييم المخاطر ومحدودية الوصول إلى المعلومات وهذا يعني أن التقييم الشامل لمبيدات الآفات وتسجيلها غير ممكن بشكل عام.

وأدت المخاوف الدولية المتزايدة بشأن الضرر الذي يمكن أن تسببه مبيدات الآفات شديدة الخطورة لصحة الإنسان والبيئة إلى دفع العديد من أصحاب المصلحة إلى البدء في معالجة هذه المشكلة. وزادت من المخاطر التي يتعرض لها الناس من خلال الاتصال غير المباشر أو المباشر بدورة حياة مبيدات الآفات. كما أنه يتسبب في آثار ضارة على الأمن الغذائي وسلامته من بيئة ملوثة ونظام بيئي متضرر وخضروات وفواكه ملوثة وإنه أيضا أحد المصادر الرئيسية لتلوث المياه والتربة.

وتعتبر هذه الورشة متميزة وايجابية للمشاركين من الدول العربية في مجال تسجيل المبيدات الزراعية وإدارتها بشكل آمن وسليم وتعمل لتعزيز الأمن الغذائي في أنحاء العالم والممارسات الزراعية المستدامة والاستخدام الأمثل للمبيدات.

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أكثر قراءة

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more