May 21, 2024 Last Updated 7:41 AM, May 20, 2024

عشب الكلام ...أمسية شعر وتوقيع مميز

طارق الشرع وعشب الكلام طارق الشرع وعشب الكلام

حنان علي كابو
شهد مدرج الجامعة الليبية الدولية حضورا متنوعا من أدباء وكتاب وإعلاميين للاحتفاء بالكتاب الصادر عن مكتبة الفضيل للنشر والتوزيع والذي حمل عنوان "عشب الكلام "لكاتبه الناقد طارق الشرع والذي يعد أول كتاب نقدي يتناول التجربة في الشعر المحكي .
بدأت الأمسية بإلقاء مجموعة متنوعة من القصائد المحكية التي توجها كلا من الشعراء الصيد الرقيعي ،محمد الدنقلي ،سالم العالم ،بدرية الأشهب ،عبد المنعم افليليح ،فاطمة الزهراء اعموم .
وتطرق الناقد الكاتب طارق الشرع في رحلته مع عشب الكلام وتجربة المحكي وحواراته التي اجراها معهم ،ثم كان توقيع الكتاب
وفي معرض سؤالنا عن الرمزية التي يحملها عشب الكلام وما يميز التجربة المحكية أشار بأن عشب الكلام فضاء رحب لنمو الكلمات في تربة صالحة للازدهار وأضاف قائلا ". شعر المحكية نموذج جيد لتطور النص الشعري باللهجة المحلية لكنه ليس الشكل الوحيد .. نحن لا نتنبأ بالأشكال الجديدة ولا نصنعها وإنما نحاول الكشف عن إمكانية النص من خلال التجربة المقدمة .. من هنا سيكون على كتاب النص المحكي تطوير تجربتهم وإلا سيكون مصيرها السقوط أمام أي تجربة مغايرة.. فقد نكتشف غدا كتابة شعرية أنضج من الكتابة المحكية.. إذن الأمر لا يرتبط بانتماء لشكل بعينه وإنما التمسك بوجود نص يحقق شروط فنية مغايرة عن السائد لتحقيق جودة شعرية أكثر نضجا . شخصيا أحاول دائما متابعة النصوص الحديثة وأطمح إلى وجود نص شعري متطور وفي نهاية الأمر أنا أطرح وجهة نظري الشخصية القابلة للصواب كما الخطأ ولن أتمسك يوما بوجهة نظر وحيدة

 

اشترك في نشرتنا الإخبارية

ليصلك كل جديد من أخبار ومقالات وأخر القضايا الساخنة ... ضع بريدك الإلكتروني هنا

أعلن معنا هنا

 

أعلن معنا في الليبي اليوم

 

  • المقر بنغازي / ليبيا شارع عبد المنعم رياض/ عمارة الإعلام/ الدور الأول الهيأة العامة للصحافة بنغازي
  • +218.92.758.8678
  • +218.91.285.5429

 

read more